حجز جواز سفر كونيناف.. ومنع ولد قدور من السفر

حجز جواز سفر كونيناف.. ومنع ولد قدور من السفر - الجزائر

تطبيقا لقائمة الأسماء الممنوعة من مغادرة الجزائر

أوقفت شرطة الحدود بمطار هواري بومدين، ليلة الثلاثاء، رجل الأعمال كريم كونيناف بعد نزوله من الطائرة قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، إلى الجزائر، وجردته من جواز سفره، على اعتبار إنه من بين رجال الأعمال الواردة أسماؤهم في قائمة الممنوعين من مغادرة أرض الوطن والمشتهرين بقضايا فساد.
وكان وكيل الجمهورية بمحكمة بئر مراد رايس أصدر أمرا بمنع الإخوة كونيناف الثلاثة من مغادرة التراب الوطني وهم عبد القادر ورضا وكريم. وقد غادر هؤلاء الجزائر العاصمة نحو مدينة نيس يوم 31 مارس، وهو نفس اليوم الذي صدر فيه أمر المنع بالمغادرة في حقهم، لكن كريم كونيناف قرر العودة.
كما تم توقيف رجل الأعمال المدعو ولد بوسيف محمد من مواليد 1985، من طرف أمن دائرة بني صاف بولاية عين تيموشنت، وهو المشتبه الذي ورد اسمه في قائمة الـ 12 الممنوعين من السفر، حيث تم توقيفه أمام مقر منزله بتهم ذات صلة بالفساد.
بالمقابل، تم منع عبد المؤمن ولد قدور المدير العام لمجمع سوناطراك من السفر إلى شنغهاي الصينية للمشاركة في مؤتمر دولي للدول المنتجة للغاز، بالرغم من عدم ورود اسمه في قائمة الممنوعين من السفر، إلا أن مصادر “الشروق” أكدت وجود قائمة ثانية تسلمتها فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك باب جديد، تضم عددا كبيرا من مسؤولي ومديري الشركات والمؤسسات العمومية والخاصة .
وكان النائب العام لدى مجلس قضاء العاصمة قد أعلن عن فتح تحقيقات ابتدائية في قضايا فساد وتهريب العملة بالأموال الصعبة، إلى خارج التراب الوطني، حيث أصدر وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد أوامر بمنع من مغادرة التراب الوطني ضد 12 شخصا كتدبير احترازي طبقا للمادة 36 مكرر 1 من قانون الإجراءات الجزائية، ويتعلق الأمر بكل من رضا كونیناف رفقة إخوته طارق ورضا كونيناف، علي حداد وأخوه عمر حداد المدعو ربوح، ولد يوسف محمد، بودينة إبراھیم، بعیري محمد، ورجل الأعمال محيي الدين طحكوت وأفراد من أسرته بينهم ناصر وبلال طحكوت.

اقرأ المزيد