حاضنة الأعمال لجامعة وهران 1: إنشاء خمس مؤسسات من طرف طلبة منذ 2021

حاضنة الأعمال لجامعة وهران 1: إنشاء خمس مؤسسات من طرف طلبة منذ 2021

وهران – نجح خمسة من حاملي المشاريع الشباب الذين رافقتهم حاضنة أعمال جامعة وهران 1 أحمد بن بلة منذ سنة 2021 في إنشاء شركاتهم الخاصة، حسبما علم من هذه الهيئة الخاصة بالتكوين والمرافقة.

منذ إنشاء هذه الحاضنة في يناير 2021، تم دعم حوالي 33 من حاملي المشاريع من الشباب الجامعي من بينهم خمسة نجحوا في إطلاق شركاتهم الخاصة إما على شكل شركات ناشئة أو مؤسسات مصغرة، فيما لا تزال المشاريع الأخرى في مرحلة الحضانة و في مستويات مختلفة، وفقا لما صرح به ل/وأج الأستاذ روان حسن عمر المسؤول عن هذه الحاضنة الخاصة بتكوين الطلبة واحتضان مشاريعهم المبتكرة.

ولا يزال 28 مشروعا مبتكرا آخرا في مرحلة الحضانة على مستوى حاضنة جامعة وهران 1، حسب ذات المسؤول الذي توقع أن يتم إنشاء مؤسسات أخرى “مع نهاية السنة الحالية”.

وقد تم إنشاء هذه المؤسسات في عدة تخصصات خاصة ما تعلق بتكنولوجيا المعلومات والرقمية و بشكل أساسي تطبيقات الهاتف المحمول، بالإضافة إلى الصناعات الغذائية ومستحضرات التجميل.

في هذا الصدد، ذكر نفس المسؤول أن هيئته توفر للطلبة حاملي الأفكار التكوين والمرافقة والمساعدة اللازمة لتجسيد أفكارهم المبتكرة وكذلك احتضانهم بمقر الحاضنة إلى غاية إنشاء مؤسساتهم.

ويتقرب الطالب من الحاضنة بفكرة مشروعه فقط و يشاركها مع المشرفين و المؤطرين في الحاضنة، ويتم تزويده بكافة الأدوات اللازمة التي تساعده على تجسيد مشروعه.

ويتم دعم الطلبة في إنشاء خطط الأعمال والدراسات الفنية والمالية والحصول على براءات الاختراع على مستوى المعهد الوطني للملكية الفكرية وكذلك في الحصول على علامة “مشروع-مبتكر” و “شركة ناشئة”.

وقال في ذات الصدد “نطمح لاستضافة و احتضان المزيد من المشاريع في الفترة الحالية وبالتالي إنشاء المزيد من المؤسسات والشركات الناشئة لأن طلبتنا يمتلكون الكثير من أفكار المشاريع المبتكرة، ونحن هنا على وجه التحديد لمساعدتهم في تجسيدها على أرض الواقع”.

اقرأ المزيد