جيدو (ذوي الإحتياجات الخاصة): إسحاق أولد قويدر يربح مكانة إضافية في التأهل إلى الألعاب البرالمبية المقبلة

الجزائر- ربح مصارع الجيدو الجزائري لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة، إسحاق أولد قويدر مكانة إضافية في التأهل إلى الألعاب البرالمبية المقبلة بباريس-2024 وبات يحتل الصف السابع، حسب الترتيب الجديد الذي صدر الأربعاء عن الإتحاد الدولي لرياضات ناقصي البصر.

هذه المرتبة السابعة التي أضحى يحتلها إسحاق أولد قويدر حققها بفضل الصف الخامس الذي أنهى به مشاركته في منافسة الجائزة الكبرى لمدينة هايدلبرغ بألمانيا في فبراير المنصرم والتي أضاف من خلالها 120 نقطة إلى رصيد السابق.

و أصبح المصارع الجزائري بحوزته مجموع 900 نقطة في فئة وزن أقل من 60كغ لصنف (ج2) التي يسيطر عليها الاوزباكستاني كيرمان نوريلاييف (1680 نقطة) متبوعا بمواطنه ناموزوف شيرزود (1620 ن) وبالاوكراني دافيد خوراف (1371ن).

و بفضل هذا الترتيب يعتبر أولد قدور متأهل إلى الموعد البرالمبي شريطة أن يؤكد على ذلك في مشاركته في بقية التأهيليات المفتوحة إلى غاية شهر يونيو المقبل.

بدوره, يواصل مواطنه عبد القادر بوعامر (الصنف ج1) تقدمه في الترتيب العام للهيأة الدولية في وزن أقل من 60كغ, حيث حسن مركزه بثلاث مراتب, ليحتل الصف العاشر بعدما كان في الصف الـ13 في الترتيب المنصرم وقبل موعد هايدلبرغ بألمانيا.

بوعمار صعد إلى الصف العاشر برصيد 366 نقطة أي بزيادة 60 نقطة نالها بفضل المرتبة السابعة التي احتلها في الجائزة الكبرى لألمانيا.

و يتقاسم المراكز الثلاثة الاولى في ترتيب فئة وزن أقل من 60كغ (صنف ج1) تواليا, كل من الهندي بارمار كابيل (1690 نقطة) والبرتغالي فييرا ميغال (1636 ن)والبرازيلي دي أولبفييرا إيلييلتون (1458ن).

أما الرياضي الجزائري الثالث الذي يصارع من أجل التأهل إلى الموعد البرالمبي, عبدالرحمان شتوان (أكثر من 90كغ/صنف ج1) فاحتفظ بمركزه الـ15 برصيد (218ن) مضيفا 6 نقاط فقط إلى رصيده السابق, بفضل مرتبته السابعة في منافسة ألمانيا الاخيرة.

و يحتل الصفوف الثلاثة الاولى في الترتيب الجديد للاتحاد الدولي لرياضات ناقصي البصر كل من البرازيلي ويليان دي آروخو (2240ن), والملدافي بازوك لون (1840ن) والاذربيجاني) إيلهام زاكييف (1690ن).

“و مفروض على المصارعين الجزائريين المعنيين بالتأهل إلى الالعاب البرالمبية, أكثر من وقت مضى مضاعفة الجهود والابقاء على نفس الاعداد وعدم التغيب في أي من المنافسات التأهيلية المتبقية لان الاماكن ستكون غالية الثمن لكل الرياضيين”, حسب تعليق الاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة.

للإشارة أن العملية التأهيلية للالعاب البرالمبية انطلقت يوم الفاتح من سبتمبر 2022 (سنتين قبل موعد الموعد البرالمبي بباريس) وستتواصل إلى غاية 24 يونيو 2024.

للتذكير أنه في غياب بطولة إفريقيا للجيدو, اضطر مصارعو الجيدو الجزائري المرور عبر كل المواعيد الدولية والجوائز الكبرى تقريبا من أجل جمع أكبر عدد ممكن من النقاط وضمان حضورهم في الموعد البرالمبي.

اقرأ المزيد