جيدو/الدورة الإفريقية المفتوحة الأولى بالجزائر/: سيطرة الجزائر عند الذكور وتونس لدى الإناث  

الجزائر – حصد المنتخب الجزائري للأشبال- ذكور، ذهبيات كل فئات الأوزان التي جرى التنافس عليها في الدورة الإفريقية الأولى المفتوحة للجيدو للفئة التي اختتمت مساء اليوم الخميس بالقاعة البيضوية للمركب الاولمبي محمد بوضياف (الجزائر العاصمة).

وأحرز الفريق الوطني للفئة جل الميداليات (ذهبيات، فضيات وبرونزيات) في ثمانية فئات اوزان تنافس عليها المصارعون وتخص :- 50 كلغ -55 كلغ، -60 كلغ، -66 كلغ، -73 كلغ، -81 كلغ،  -90 كلغ و + 90 كلغ باستثناء، فضية لممثل تونس موثنة ضيف الله في وزن -60 كلغ وبرونزية لمواطنه فيراس بن نسيب (-66 كلغ) وفضية اخرى للمصارع العراقي الشاب عباس الفيراوي.

أما عند الاناث، فتوج بلقب دورة الجزائر المفتوحة للجيدو، المنتخب التونسي ب5 ذهبيات في فئات -40 كلغ،-48 كلغ، -57 كلغ، -63 كلغ، +70 كلغ ، فيما توجت الجزائريات في فئات ، -70 كلغ، -44 كلغ و -52 كلغ .

وشارك في الموعد الرياضي 101 مصارع ( 46 اناث و 55ذكور)، يمثلون  ستة بلدان وهي : البوسنة والهرسك ( مصارع واحد من الاناث) ، العراق ( مصارع واحد من الذكور)، الاردن ( مصارعة واحدة) ، النيجر ( مصارعان اثنان)،فلسطين ( مصارع واحد)، تونس ( 6 من الذكور و7 اناث)، فيما مثل الجزائر 82 مصارعا ( 45 ذكور37 اناث).

واثار التقنيون خلال هذه المسابقة  ” مشكل تزامن فترة الدراسة والامتحانات مع تحضيرات منتخبات الفئات الشابة، عبر كل بلدان العالم وليس البلدان العربية فقط ، وهو ما اثّر بالفعل على مشاركة المصارعين الدوليين في موعد الجزائر”،  مشيرين الى انه “من واجب الاتحادية الدولية إعادة النظر في رزنامة الدورات  الدولية”.

وصرح  رئيس الاتحادية الجزائرية للجيدو ، ياسين سليني ل”واج” ان الدورة تهدف الى تطوير مستوى المصارعين  الجزائريين الشباب ومنحهم فرصة لابراز امكانياتهم . لدينا مواهب شابة (16- 17 سنة)  ينبغي مرافقتها وتحضيرها للمدى البعيد ( اولمبياد- 2028) (..)  ” هذا موعد لاكتشافها ونرتقب ان تكتسب خبرة فنية معتبرة  في غضون ست سنوات  المقبلة”.

 من جهته قال رئيس لجنة الاعلام والاتصال بالاتحادية الجزائرية للجيدو، بدر الدين لعزيزي : “هي فرصة لأصحاب المراكز الاولى في البطولة الوطنية للجيدو للبروز. هؤلاء المواهب الشابة سيكسبون 100 نقطة لولوج الترتيب العالمي، مؤكدا أن فئة الشباب يعانون من نقص في المنافسات الدولية.

اقرأ المزيد