جنوب إفريقيا تطالب المنتظم الدولي بإنهاء الاستعمار المغربي للصحراء الغربية

 

جنيف (سويسرا) – طالبت جنوب إفريقيا المنتظم الدولي، بإنهاء الاحتلال المغربي للصحراء الغربية، التي تعتبر آخر مستعمرة افريقية، حسب وكالة الأنباء الصحراوية (وأص).

و ذكرت الوكالة, أن مندوب جنوب افريقيا بجنيف, دعا في مداخلته خلال ندوة وسمت ب “التأثير السلبي لمخلفات الاستعمار على التمتع بحقوق الانسان”, نظمت على هامش أشغال الدورة ال 51 لمجلس حقوق الإنسان, الى تصفية الاستعمار المغربي لأراضي الصحراء الغربية, مشددا على ضرورة الإسراع في انهائه من آخر مستعمرة في القارة السمراء.

و أكد الدبلوماسي, على أهمية انهاء الاستعمار من كل دول العالم, وتمكين الشعوب من حقها في تقرير مصيرها الذي تكفله جميع المواثيق والقوانين الدولية, مجددة رفضها التام والكامل لاستمرار تدهور وضعيات حقوق الانسان في العديد من النقاط المختلفة في العالم.

و عاد, بهذا الصدد, الى التذكير بنضال بلاده ضد نظام الأبارتايد (الميز العنصري), والتضحيات التي قدمت لنيل الحرية والانعتاق من نير الاستعمار, مشيرا الى مضي جنوب افريقيا على نهج دعم ومساندة كل الشعوب التواقة لحريتها واستقلالها.

كما شدد على ايمان جنوب افريقيا بضرورة احترام سيادة الدول, واستنكارها الشديد لكل ما له علاقة بمخلفات الاستعمار من عنصرية وتبعية وعلاقات دولية غير متساوية.