جريمة الكترونية: توقيع مذكرة تفاهم  بين افريبول و “جروب آي بي” 

جريمة الكترونية: توقيع مذكرة تفاهم  بين افريبول و "جروب آي بي" 

الجزائر – تم اليوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم تتعلق بتعزيز التعاون في مجال مكافحة الجريمة السيبرانية في افريقيا، بين آلية الاتحاد الافريقي للتعاون الشرطي (افريبول)، و(جروب آي بي) الشركة العالمية الرائدة في مجال الأمن السيبراني، ومن اهم مطوري الحلول من اجل الكشف والوقاية من الجرائم السيبرانية.

ووقع الوثيقة كل من المدير التنفيذي لافريبول، جلال شلبا، و الرئيس التنفيذي لشركة “جروب آي بي”، ديميتري فولكوف، وذلك خلال حفل اقيم بمقر أفريبول بالجزائر العاصمة، وبحضور ممثلين عن المديرية العامة للأمن الوطني و المركز الافريقي للدراسات و البحث حول الارهاب.

وتقضي مذكرة التفاهم هذه، “بتسهيل التعاون بين الجانبين الذين التزما بتعزيز تعاونهما في مجال مكافحة الجريمة السيبرانية في افريقيا”.

كما تشمل الشراكة بين افريبول و “جروب آي بي”، موضوع تبادل المعلومات الاستخبارية و تبادل الافكار حول مجرمي الانترنت و شبكاتهم و إجراء تحقيقات و عمليات تعاونية ضد الجرائم الالكترونية في القارة الافريقية، حسبما تمت الاشارة اليه.

كما تم التأكيد في ذات السياق، ان هذا التعاون سيؤدي الى تطوير وتنفيذ مبادرات مشتركة بين الجانبين تتعلق بمراقبة التهديدات السيبرانية والوقاية من نشاطات النصب و الاحتيال.

وتعد الية الاتحاد الافريقي للتعاون الشرطي (افريبول)، مؤسسة تابعة للاتحاد الافريقي و مكلفة بتعزيز التعاون بين قوات الشرطة في الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي لمنع و مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية و الارهاب والجرائم الالكترونية.

أما (جروب آي بي) التي يوجد مقرها بسنغافورة، فتعد احدى الشركات العالمية الرائدة في تطوير حلول الحماية الالكترونية المخصصة للكشف عن  الهجمات الالكترونية و صدها و تحديد عمليات الاحتيال عبر الانترنت، و التحقيق في جرائم التكنولوجيا الفائقة و حماية الملكية الفكرية.

 

اقرأ المزيد