جراحة الأسنان: تزويد السوق بكميات كبيرة من مواد التخدير

الجزائر – تم تزويد السوق الوطنية ب 500 ألف جرعة من مواد التخدير الخاصة بجراحة الأسنان خلال شهر مايو الماضي، فيما سيتم ضخ كميات كبيرة أخرى ابتداء من الاسبوع المقبل، حسبما أفاد به اليوم الخميس بيان لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني.

وجاء في البيان أنه “في إطار السهر على ضمان الوفرة المستمرة للمواد الصيدلانية، لاسيما مواد التخدير الخاصة بجراحة الاسنان، تعلم مصالح وزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني الرأي العام أنه تم بهذا الخصوص تزويد السوق ب 10 الاف علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 500 الف جرعة وزعت خلال شهر مايو الفارط”.

كما سيتم توزيع ابتداء من هذا الأسبوع أكثر من 9700 علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 485 ألف جرعة تم تحريرها من طرف الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية، حسب المصدر ذاته.

وينتظر أيضا استلام وتحرير حوالي 60 ألف علبة تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، من طرف مورد أخر، ما يعادل 3 ملايين جرعة وهذا خلال الأسبوعين المقبلين، يضيف البيان.

 وفضلا عن ذلك، ‘من المتوقع استلام كمية 70 ألف علبة أخرى تحتوي كل واحدة منها على 50 جرعة، ما يعادل 5ر3 مليون جرعة بصفة منتظمة وعلى مراحل، إضافة الى كميات أخرى خلال هذه السنة”.

وفي هذا السياق، اوضحت الوزارة انه سيتم “تتبع مسار هذه المواد من طرف مصالحها المختصة من خلال تصاريح الموردين والموزعين، مع السهر على وصولها للعيادات المتواجدة في كافة ربوع التراب الوطني”.

وطمأنت الوزارة في بيانها المواطنين أن مصالحها “تواصل مجهوداتها بغرض ضمان الوفرة المستمرة لهذه الأدوية الأساسية، بتنويع مصادر تموينها من خلال تسجيل مواد التخدير من نفس النوع مصنعة من طرف مخابر أخرى، وكذا مرافقة مشاريع انتاج هذه الأدوية على المستوى المحلي، مع ضبط الأسعار تفاديا لانعكاسات ارتفاعها على جراحي الأسنان والمرضى، وكذا الحد من تذبذب هذ الأدوية في المستقبل”.

من جهة أخرى، شددت الوزارة على ضرورة احترام توصياتها باقتناء هذه المواد الصيدلانية من طرف موردين وموزعين معتمدين من طرف مصالحها، وتجنب اقتنائها في السوق الموازية (منتجات الكابة) لعدم خضوعها لرقابة الفعالية والسلامة وهو ما قد ينعكس بالخطر على صحة المواطن.

اقرأ المزيد