جديد الطب : أبرزها الوجود في غرف دافئة.. أسباب الإصابة بالجفاف في الشتاء

جديد الطب : أبرزها الوجود في غرف دافئة.. أسباب الإصابة بالجفاف في الشتاء - الجزائر

يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بالجفاف في فصل الشتاء بشكل متزايد ما يؤدي للكثير من المشكلات الصحية، وزيادة فرص الإصابة ببعض الأمراض. لذلك نستعرض في السطور التالية كل ما يتعلق بالجفاف في فصل الشتاء.

وهناك الكثير من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالجفاف في فصل الشتاء، لذلك فمن الضروري المواظبة على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، خاصة أثناء برودة الطقس، للحفاظ على رطوبة الجسم.

عوامل تسبب الجفاف في الشتاء

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بالجفاف في فصل الشتاء من بينها:

– الحرارة في الأماكن المغلقة

كلما كانت درجة حرارة الغرفة أكثر دفئًا كلما كان الهواء الداخلي جافا، وبالتالي يفقد الجسم السوائل الموجودة فيه ويبدأ الجلد في التشقق، وغالبًا يحدث ذلك أثناء النوم.

– التعرق الشديد

في حالة ممارسة الرياضة في الشتاء وفرط ارتداء الملابس، فإن ذلك يتسبب في عدم الشعور بالبرد وفقدان الكثير من العرق، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بالجفاف.

– عدم تناول ما يكفي من الماء

عند انخفاض درجة الحرارة، عادة لا يشعر الشخص بالعطش، وبالتالي نادرا ما يقدم على شرب الماء، ما يضاعف فرص تعرضه للجفاف، لذا ينصح الخبراء بتناول حوالي 16 كوبا من السوائل بالنسبة للرجال وحوالي 11 كوبا بالنسبة للنساء.

علامات تشير للإصابة بالجفاف

وقد تكون علامات الجفاف شديدة الخطورة، حيث يؤدي الجفاف الشديد إلى الارتباك والإغماء وسرعة ضربات القلب والتنفس، ولكن هناك أعراض خفيفة يجب الانتباه لها، لتجنب المضاعفات والوصول لمرحلة شديدة، وهي:

الصداع.

جفاف الفم.

جفاف الجلد.

الدوخة.

نصائح للترطيب في الشتاء:

– المواظبة على شرب الماء

يجب المواظبة على شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم، وحمل زجاجة مياه خاصة عند الخروج من المنزل.

– تناول الماء بالنكهة

يمكن تقطيع مكعبات التفاح أو الليمون أو البرتقال في الماء العادي وتركها، وتناولها بعد ذلك، فذلك يضمن الوقاية من الجفاف، والحصول على الماء والأملاح التي قد يفقدها الجسم دون دراية.

– تناول الأطعمة الغنية بالماء

أوضحت الدراسات أنه من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على الماء خاصة الخضروات والفواكه مثل الكرفس والطماطم والبطيخ والخيار.

اقرأ المزيد