جبهة البوليساريو تطالب مؤسسة اعلامية ألمانية بتوخي المهنية في تغطيتها لواقع الاحتلال في الصحراء الغربية

جبهة البوليساريو تطالب مؤسسة اعلامية ألمانية بتوخي المهنية في تغطيتها لواقع الاحتلال في الصحراء الغربية

برلين – أعربت جبهة البوليساريو عن استيائها ازاء التقارير الإخبارية الصادرة عن مؤسسة “دويتشه فيله” الإعلامية الألمانية حول القضية الصحراوية, وطالبتها بضرورة توخي “الدقة الإخبارية والالتزام بالمهنية الصحفية” في تغطيتها لواقع الاحتلال في الصحراء الغربية.

وافادت وكالة الانباء الصحراوية (واص) بأن ممثلية جبهة البوليساريو بألمانيا أكدت في رسالة إلى رئيس مؤسسة “دويتشه فيله” الإعلامية, بيتر ليمبورغ, على مطالبتها بتقديم تقارير “متوازنة ومنصفة” عن النزاع بالصحراء الغربية, وتأكيدها على “ضرورة التقيد باحترام قانون الصحافة الصادر عن مجلس الصحافة الألماني والانتباه الى مضامين ميثاق الشرف الصحفي الوارد في ذات القانون”.

وجاءت رسالة البعثة الصحراوية ببرلين على خلفية بعض المغالطات الواردة في حلقة برنامج “مسائية DW” الذي يقدمه القسم العربي التابع للهيئة الإذاعية الألمانية, حيث حاول البرنامج وصف مدينة السمارة المحتلة ب”المغربية”, ضمن الشريط الأزرق الخاص بالحلقة طوال فترة البرنامج الذي امتد لأكثر من 18 دقيقة وتم استضافة فيه, الناشط والكاتب الصحراوي الطالب اعلي سالم.

وجاء في رسالة البعثة الصحراوية إن تلك التقارير تظل غايتها “تحريف الوضع الحقيقي, كما تهدف الى حجب الحقيقة الساطعة والمتمثلة في واقع الاحتلال العسكري الذي يمارسه المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

واعتبرت جبهة البوليساريو, الإشارة الى مدينة السمارة المحتلة “كجزء” من المغرب, “يعكس نقصا في الالتزام بالمهنية الصحفية”, مذكرة بالوضع القانوني للصحراء الغربية باعتبارها على قائمة الأقاليم غير المحكومة ذاتيا, بانتظار تصفية الاستعمار منها, وذلك بموجب المادة 73 (هـ) من ميثاق الأمم المتحدة.

كما أشارت الى أن “كل من الوضع القانوني النهائي للإقليم ومسار التسوية السلمية الذي ترعاه الأمم المتحدة, لا زالا معلقين في انتظار التنفيذ, بسبب الأمر الواقع الناتج عن الاحتلال العسكري المغربي لأجزاء واسعة من أراضي الصحراء الغربية منذ عام 1975”.

وأعربت ممثلية جبهة البوليساريو بألمانيا في رسالتها الى تطلع الجبهة الى قيام مؤسسة “دويتشه فيله” ب”فحص ودراسة تقاريرها المستقبلية حول النزاع في الصحراء الغربية بكل أمانة ودقة, و ألا يتم استغلالها مستقبلا من قبل وكلاء دولة الاحتلال المغربي”.