جامعة وهران 1: ثلاثة مخابر تحقق نتائج ملموسة في مجال تطوير الزراعة الذكية

وهران – حققت مشاريع بحث تطبيقية في مجال الزراعة الذكية من إنجاز ثلاثة مخابر تابعة لجامعة 1 “أحمد بن بلة” لوهران نتائج “ملموسة و مشجعة” حسبما تم الإعلان عنه خلال أشغال الطبعة الثالثة للقاء العلمي حول الزراعة الذكية نظم يوم الأربعاء بالقطب الجامعي “بلقايد” (شرق وهران).

و تساهم هذه البحوث التي تم عرض نتائجها خلال هذا اللقاء في تقديم حلول تكنولوجية في مجال تطوير الزراعة الدقيقة في الجزائر لاسيما في اقتصاد المياه و تحسين النباتات و الرفع من المنتجات الزراعية كما وكيفا حسبما أبرزه ل(واج) المشرفون على هذه المشاريع على هامش هذا اليوم العلمي الذي خصص لموضوع “التقنيات الجديدة للأمن الغذائي و التنمية المستدامة”.

و يتعلق المشروع الأول الذي طوره مخبر البحث في “البيوتكنولوجيا و الريزوبيا و تحسين النبتة” بتجربة ذكية لزراعة البقوليات التي تعتبر من بين ركائز الأمن الغذائي لا سيما أن الجزائر تعمل على توسيع المساحات الخاصة بها حسبما أوضحه مدير المخبر، البروفسور عبد القادر بكي.

و تم استعمال في هذا المشروع سلالات بكتيرية منتقاة في إنتاج الحمص بمنطقة بولاية سيدي بلعباس و سلالات أخرى و مختلفة في زراعة نبات الفصة (البرسيم) على مستوى مزرعة بالسانية وفق ذات الباحث الذي أكد أن هذه التقنية التي تعتمد على مواد طبيعية تسمح بالاستغناء عن الأسمدة الازوتية.

و يخص المشروع الثالث الذي طوره مخبر البحث في الحوسبة الصناعية و الشبكات المعلوماتية إنجاز و تصميم جهاز ري ذكي بأقل تكلفة يهم المزارعين الصغار و يتوفر على نظام تحكم في الري الفلاحي ما يسمح للمزارع بمعرفة كمية المياه التي تحتاجها النبتة و مزايا أخرى تخص التربة حسبما أوضحه مدير هذا المخبر، البروفسور بوعبد الله كشار.

و ذكر في ذات السياق أن المخبر يسعى إلى تصميم 20 نموذجا يعتمد على الطاقة الشمسية سيتم مستقبلا منحها للمستثمرات الفلاحية بوهران.

أما مخبر البحث “الهياكل المحمولة المتوازية و الحساب المكثف” فقام بتطوير مشاريع بحثية منها مشروع استعمال المياه بطريقة ذكية و رقمية في المناطق شبه الجافة لتحقيق مردود كبير في المنتجات الفلاحية و كذا في مجال تسيير المزارع عن بعد حسبما ذكره البروفسور أبو الحسن بن يمينة.

و قد شكل هذا اللقاء الذي حضره فلاحون و إطارات مديرية المصالح الفلاحية لوهران فرصة للاطلاع على حلول مبتكرة في مجال الزراعة الدقيقة من تقديم باحثين من ايطاليا و فرنسا و اسبانيا نشطوا مداخلات عن بعد فيما قدم نظراؤهم من جامعتي وهران و بشار مداخلاتهم حضوريا.

و توج هذا اللقاء المنظم من طرف مخابر البحث في “البيوتكنولوجيا و الريزوبيا و تحسين النبتة” و “الحوسبة الصناعية و الشبكات المعلوماتية” و “الهياكل المحمولة المتوازية و الحساب المكثف” التابعين لجامعة وهران 1 بابرام اتفاقية تعاون بين المخابر الثلاثة لتبادل التجارب و الإمكانيات المادية و الموارد البشرية من أجل تطوير مشاريع بحث كبيرة و تنظيم تظاهرات علمية كبرى و تأطير الطلبة و استحداث تكوينات في مجال ليسانس و ماستر.

اقرأ المزيد