جامعة هواري بومدين توقع اتفاقية تعاون مع مجمع سوناطراك لتطوير البحث في الغاز

جامعة هواري بومدين توقع اتفاقية تعاون مع مجمع سوناطراك لتطوير البحث في الغاز

 الجزائر – وقعت جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, اتفاقية تعاون مع المديرية المركزية للبحث والتطوير لمجمع سوناطراك, تهدف الى تعزيز المبادلات العلمية والبيداغوجية بين المؤسستين، لاسيما في مجال البحث في الغاز وايجاد الحلول التكنولوجية الكفيلة بتطويره.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقية من طرف عميد الجامعة, البروفيسور جمال الدين أكرتش, والمدير المركزي للبحث والتطوير بمجمع سوناطراك، محمد مصطفى بن عمارة، بمقر الجامعة، بحضور اطارات المؤسستين، في اطار الاتفاقية-اطار الموقعة بين الطرفين خلال سنة 2021، والتي تهدف الى تعزيز التعاون المشترك.

ويهدف هذا التعاون المشترك الى تعزيز الابحاث في الغاز لاسيما لايجاد حلول لتواجد ما يعرف ب”المسحوق الأسود” في الغاز، وهو الامر الذي “تعاني منه الشركات البترولية في الانتاج الغازي والنقل بالانابيب والحاويات، ويعاني منه المواطن ايضا في مركبته الخاصة”، حسب الشروحات المقدمة من طرف الدكتور الباحث بالمديرية المركزية للبحث والتطوير بسوناطراك، خالد قاضي.

وبالمناسبة، اوضح السيد بن عمارة ان هذه الاتفاقية تأتي في اطار برنامج البحث الذي تعمل به سوناطراك حاليا في جميع الميادين، حيث تهدف الى “تعزيز التعاون المشترك بين خبراء المؤسستين لانشاء برنامج بحث لدراسة كيفية التخلص من

+المسحوق الاسود+، وهو الامر الذي سيشكل طريقة جديدة في معالجة الغاز ويسمح بتصدير الكمية اللازمة منه للخارج”.

من جهته أكد عميد الجامعة ان هذا الاتفاق “يأتي في اطار النظرة الجديدة التي تعتمدها الجامعة حاليا والمتمثلة في انفتاحها على المحيط الاقتصادي لاسيما مع مجمع سوناطراك الرائد في التطوير”.

وسيمكن هذا التعاون مخبر “ميكانيك السيولات” التابع لكلية الفيزياء بالجامعة من تقديم اسهاماته في حل المشكلة العالمية لتواجد المسحوق الاسود بالغاز، فضلا عن مساعدة طلاب الجامعة لاسيما طلاب الدكتوراه في انشاء موسسات ناشئة ومؤسسات مصغرة”.

اقرأ المزيد