جامعة فرحات عباس/ سطيف : تقدم هيكلي و بيداغوجي مواكب للعصرنة

جامعة فرحات عباس/ سطيف : تقدم هيكلي و بيداغوجي مواكب للعصرنة

سطيف – تشهد جامعة فرحات عباس (سطيف1) بعد 45 سنة من تأسيسها تحولات هيكلية وبيداغوجية عميقة مكنتها من مواكبة الديناميكية و التطور المستمر سعيا لعصرنتها و تجسيد إستراتيجية القطاع .

و قد حققت هذه الجامعة قفزة نوعية هيكليا و بيداغوجيا منذ إنشائها سنة 1978 كمركز جامعي يحصي 243 طالب موزعين على 3 معاهد لتتحول خلال سنة 2023 الى جامعة أثبتت مكانتها و تميزها بين مؤسسات التعليم العالي بتعداد يناهز 42 ألف طالب و طالبة موزعين على 5 كليات و 3 معاهد و 27 قسما.

و صرح مدير جامعة فرحات عباس, البروفيسور محمد الهادي لطرش, أن هذه المؤسسة الجامعية “استفادت على مدى أكثر من أربعين سنة من مشاريع هيكلية و بيداغوجية استطاعت من خلالها الاندماج الكامل في المجتمع و في محيطها الاقتصادي و الاجتماعي كحلقة وصل قوية في تطويره و ازدهاره “.

ولأجل ضمان أداء بيداغوجي و تسيير إداري فعال, توسعت شبكة الهياكل بهذه الجامعة التي بدأت كحلم صغير إلى غاية اليوم الى 5 كليات و 3 معاهد تتوفر على 27 قسما لنيل شهادة الليسانس و الماستر بتأطير يصل الى 1547 أستاذ منهم 67 بالمائة برتبة بروفيسور و 45 بالمائة برتبة الأستاذية.

و إلى جانب مصالح أخرى مشتركة تساهم في التكوين البيداغوجي للطلبة, توفر المكتبة المركزية و مكتبات الكليات و المعاهد رصيدا وثائقيا متنوعا و ثريا في مختلف التخصصات و المجالات تقدر بما يفوق 140 ألف عنوان و ما يقارب 647 ألف نسخة .

و ساهم هذا التطور الهيكلي الذي شهده هذا الصرح الهام للتعليم العالي, في تطور تعداد الطلبة الذي انتقل خلال الموسم الجامعي 2012 /2013 من 28 ألف طالب الى 34 ألف طالب خلال الموسم 2017/ 2018 ثم الى 42 الف طالب خلال الموسم الجامعي الجاري (2022 /2023) في مختلف الأطوار و المستويات و التخصصات منهم 209 طالب من جنسيات أجنبية مختلفة.

 

رهان على البحث العلمي كأحد أهم ركائز المؤسسة العلمية

 

تولي جامعة فرحات عباس أهمية “قصوى” لتشجيع البحث العلمي و تدعيم فتح التخصصات في دراسات ما بعد التدرج مما جعلها من بين الجامعات التي أحرزت الصدارة وطنيا في هذا المجال و مكنها من تحقيق قفزة نوعية بترتيبها ضمن أحسن 500 جامعة الأولى عالميا تبعا لترتيب مؤسسة تايمز للتعليم العالي, وفق ما أفاد به مدير ذات الجامعة.

و أبرز ذات المسؤول بأن الجامعة قطعت أشواطا مهمة في هذا الميدان توجت بحصول عدد معتبر من باحثيها على براءات اختراع في مختلف المجالات خصوصا في ميادين التكنولوجيات الدقيقة و الفيزياء و الكيمياء.

و يتوفر هذا الصرح الجامعي على 47 مخبر بحث علمي في مختلف التخصصات و المجالات لهم مساهمات علمية في الكثير من الدوريات العلمية بحيث تضم كليات التكنولوجيا و العلوم و معهد البصريات و ميكانيك الدقة بالإضافة الى وحدة بحث مخصصة للمواد البارزة و حاضنة أعمال تؤطر ما يزيد عن 150 مشروع مؤسسة ناشئة .

و سجل الى غاية اليوم ما يناهز 340 مشروع بحث تكويني جامعي فيما بلغت عدد المقالات العلمية المنشورة من طرف جامعة فرحات عباس بمجلات و دوريات عالمية 6508 مقال علمي تخص لا سيما تخصصات الهندسة و العلوم الدقيقة فضلا عن 16 براءة اختراع , إستنادا للمتحدث .

و يشارك حوالي 2140 باحث في الأنشطة البحثية بجامعة فرحات عباس, يضيف نفس المصدر الذي لفت الى أن عدد الباحثين بذات الجامعة انتقل من 960 باحث سنة 2012 الى 2140 باحث خلال سنة 2022 .

و تسعى حاليا الجامعة الى تكريس المخطط التوجيهي للرقمنة و العصرنة فيما تعلق بالحوكمة و التعليم عن بعد و التكوين باللغة الانجليزية و الابتكار و تنمية الثقافة المقاولاتية و تحسين الحياة الجامعية و غيرها و هي مستعدة دائما لرفع تحديات أخرى من خلال تسخير جميع امكانياتها من أجل تنمية مستدامة و لأن تكون و أكثر من أي وقت مضى كجامعة “مواطنة”.

اقرأ المزيد