جامعة جيلالي اليابس تحقق نجاحا كبيرا في مجال المشاريع المبتكرة والبحث العلمي

جامعة جيلالي اليابس تحقق نجاحا كبيرا في مجال المشاريع المبتكرة والبحث العلمي

سيدي بلعباس ـ صرح وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري يوم السبت بسيدي بلعباس أن جامعة جيلالي اليابس للولاية تحقق “نجاحا كبيرا” في مجال المشاريع المبتكرة والبحث العلمي وكذا التطوير التكنولوجي.

و أوضح الوزير في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل قادته رفقة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد لجامعة جيلالي اليابس أن “تقييم هذه الجامعة اليوم تقييم إيجابي جدا حيث تم تسجيل حوالي 1200 مشروع مبتكر من بين 2000 طالب ينهي دراسته في طور الماستر أي أن أكثر من 50 بالمائة من نسبة الطلبة المتخرجين سيتمكنون من تحويل مشاريعهم وأفكارهم الابتكارية إلى مشاريع على شكل مؤسسات ناشئة ومصغرة”.

و أكد الوزير على أهمية تعزيز الجهود المبذولة من طرف كل الفاعلين من أجل تقريب الجامعة أكثر من العالم الاقتصادي والاستجابة إلى كل متطلبات حاملي المشاريع لتمكينهم من المرور من الأفكار والمشاريع المبتكرة إلى مشاريع مجسدة على أرض الواقع.

للإشارة استهل الوزيران هذه الزيارة بالتوجه إلى كلية العلوم والتكنولوجيا حيث حضرا عرضا للمنصات الرقمية على مستوى الجامعة وعرض لمشروع مؤسسة فرعية خاصة بتصميم وصناعة الوسائل التعليمية البيداغوجية الموجهة لقطاعي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية وعرض لثلاثة مشاريع خاصة بالمؤسسات الناشئة وإنتاج المياه المعالجة بالأوزون وإبادة الحشرات الضارة إلى جانب عرض لمشاريع مخبر البحث “أبيلاك” التابع لكلية الهندسة الكهربائية ومشاريع قيد الإنجاز تخص الأرضية التكنولوجية.

و على مستوى المجمع الجامعي تفقد الوزيران مقر حضانة الجامعة حيث تم تقديم بطاقة تقنية خاصة بها إلى جانب زيارة دار المقاولاتية ودار الذكاء الاصطناعي.

كما حضرا عرضا للمشاريع المبتكرة لأصحاب المؤسسات الناشئة وزارا مركز الدعم للبيداغوجيا والمركز المكثف للغات.

و اختتمت الزيارة على مستوى رئاسة الجامعة حيث تم عقد اجتماع للنقاش مع الأسرة الجامعية.