جامعة الجزائر 1 تحيي اليوم الوطني للشهيد

جامعة الجزائر 1 تحيي اليوم الوطني للشهيد

الجزائر – نظمت جامعة الجزائر1 “بن يوسف بن خدة”، اليوم الاثنين، احتفالية بمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد، تم خلالها دعوة الشباب الى الاستلهام من رسالة الشهداء في حماية الوطن والمساهمة في تطويره.

وخلال هذه الاحتفالية التي حضرها مجاهدون وباحثون في تاريخ الثورة التحريرية، تطرق المجاهد وعضو فدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا، محمد غفير المدعو “موح كليشي”، الى مساهمة الجالية الوطنية بالخارج في دعم الثورة التحريرية ونقل العمليات الفدائية إلى التراب الفرنسي.

من جانبه، أكد المجاهد والدبلوماسي السابق، محمد دباح، على أهمية توسيع كتابة تاريخ الجزائر النضالي والتحرري ليشمل مختلف المقاومات الشعبية وتسليط الضوء على الجرائم التي ارتكبها الاستعمار الفرنسي في حق الشعب الجزائري من تقتيل وتهجير وحرق.

بدورها، دعت المجاهدة الحرة بوعمامة الشباب الجزائري وفي مقدمته الطلبة إلى الحفاظ على الأمانة التي تركها الشهداء والمجاهدون والتسلح بالعلم والمعرفة لخدمة الوطن.

وفي ذات السياق، أكد رئيس جامعة الجزائر 1، فارس مختاري، أن إحياء يوم الشهيد يعد “محطة للتزود بالعزيمة والإرادة واستشعار المسؤولية من أجل الرفع من المستوى المعرفي للتعليم العالي، لاسيما وأن الجزائر تشق طريقها نحو مستقبل واعد بدأت ملامحه تلوح في الأفق”.

وتم بالمناسبة عرض شريط وثائقي عن المجاهدة والفدائية باية حسين التي تعد رمزا من رموز تضحيات المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية.

اقرأ المزيد