جائزة “غورماند” لكتب الطبخ العالمية بالسويد … “ذاكرة طبخ الجزائر” يحصد المرتبة الأولى - الجزائر

جائزة “غورماند” لكتب الطبخ العالمية بالسويد … “ذاكرة طبخ الجزائر” يحصد المرتبة الأولى

نجح المطبخ الجزائر في تحقيق تتويج عالمي جديد وهذه المرة من خلال حصد السيدة يسمينة سلام، المختصة في فن الطبخ ، لجائزة “غورماند” لكتب الطبخ العالمية المرموقة بالسويد

ووفق ما كشفته وكالة الأنباء الجزائرية اليوم الإثنين ، أنه تم اختيار كتاب “ذاكرة فن الطبخ الجزائري” الصادر عن منشورات الوكالة الوطنية للنشر والإشهار في سنة 2022, ضمن افضل 3 أعمال متنافسة في فئة “تاريخ فن الطبخ”, حيث تم انتقاء 18 كتابا من بلدان أخرى معروفة بطبخها المتميز, على غرار الصين و تركيا و البرتغال.

كما تم اختيار هذا الكتاب على رأس فئات “الشيف المشهور العالمي” و كذلك “الجائزة المتوسطية – دان غيفورد”.

و يعتبر كتاب يسمينة سلام (110 صفحة)، حسب ما جاء في المصدر ذاته، ثمرة عمل بحثي و توثيقي حول تاريخ الغذاء من مرحلة ما قبل التاريخ, و علاوة على جانب خصص لتاريخ الغذاء في العالم منذ العصر الحجري الحديث, فان فصلا ثانيا قد كشف عن 37 من أقدم الأطباق الجزائرية تم تقديمها بتفاصيل دقيقة حول أصلها و تواريخها”.

و هو الأمر بالنسبة لطبق “الدجاج بنوميديا” و “التمر المحشو” التي جاء ذكرهما على لسان ابيسيوس, احد الوجوه البارزة في المجتمع الراقي الروماني, و “الحريرة” و “بسيس ارغان” و “ميركاس-مرقاز” و “روس البراطل” و “السفيرية” و “حلوة العناب” و “التفينة” او كذلك الشاي بالياسمين.

كما تم ذكر الطبق الجزائري المشهور “الكسكس” المدرج ضمن قائمة التراث العالمي للإنسانية, بكل تنوعه و أصالته.

للإشارة ، جائزة “غورماند” لكتب الطبخ العالمية قد تم إنشاؤها في سنة 1995 و هي تكافئ سنويا أفضل الأعمال عبر العالم المخصصة بشكل أساسي للغذاء والطبخ

للتذكير تحوز المختصة في فن الطبخ الجزائري, السيدة سلام على شهادة مهندس في العلوم الزراعية، إلا أنها سخرت مشوارها في التدريس بالمدرسة العليا للأستاذة، قبل أن تتحول إلى تحقيق شغفها المتمثل في الطبخ التقليدي الجزائري.

كما أنها عضو أساسي في المسابقة التلفزيونية التي تحظى بمتابعة كبيرة “ماستر شيف الجزائر”, وهي تشرف كذلك منذ 2011 على حصة الطبخ المعروفة ب”دار جدي”.

اقرأ المزيد