ثقافة: تطور جديد للوضع الاجتماعي والمهني للفنان وعملية وطنية لتوزيع الكتب

ثقافة: تطور جديد للوضع الاجتماعي والمهني للفنان وعملية وطنية لتوزيع الكتب

الجزائر – ترأست وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, أمس الخميس بقصر الثقافة مفدي زكرياء بالجزائر العاصمة, مراسم التوقيع على اتفاقية-إطار تهدف إلى ضمان تكفل اجتماعي ومهني أفضل للفنان, كما أعطت إشارة انطلاق قافلة وطنية لتوزيع الكتب عبر كل التراب الوطني.

وبحضور ممثلين عن غرفتي البرلمان ووزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي وكذا مسؤولي المؤسسات الثقافية تحت الوصاية وعديد الفنانين في مختلف التخصصات, ترأست وزيرة الثقافة والفنون فعاليات اليوم الوطني للكتاب والمكتبات واليوم الوطني بالفنان, اللذان يحتفل بهما على التوالي في 7 و8 يونيو من كل سنة.

وتعد الاتفاقية-الاطار هاته التي ستسمح لمهني الفنون بالاستفادة من مزيد من المزايا الاجتماعية التي تضاف الى تلك التي كرسها القانون الأساسي للفنان الذي صدر في أكتوبر 2023, ثمرة تنفيذ النصوص التطبيقية للقوانين الخاصة بالفنان.

وتم امضاء الاتفاقية عن وزارة الثقافة والفنون من طرف مدير الادارة, عبد القادر بن علجية و المدير المركزي لتطوير وترقية الفنون, بزية شداد و عن التعاضدية المستقلة لموظفي الجزائر, من طرف رئيس مجلس الادارة, محمد رضا الواهم مصابح. 

كما تم الإعلان عن إمكانية انشاء تعاونيات فنية كفيلة بتوفير إطار قانوني منظم لمهنيي الفنون بغية توطين و تحقيق مشاريعهم، مثل منصة “فن”, التي أطلقتها السيدة صورية مولوجي, والتي تخص طلب إنجاز وتجديد بطاقة الفنان, بحيث تضمن لحاملها متابعة ملفه الإداري ومسيرته الفنية على الانترنت.

من جهة أخرى، قام المفتش العام لوزارة الفنون والثقافة, ميسوم لعروسي بتقديم تفاصيل النقاط المدرجة في جدول أعمال هذا اللقاء الذي يمثل خطوة أخرى في مسار التكفل الاجتماعي و المهني للفنانين. كما قدمت بدورها رئيسة المجلس الوطني للفنون والآداب, جازية فرقاني المنصة  “فن”.

وأعلنت الوزيرة عن”وجود 222 تخصصا فنيا موزعا على 9 فصول منها اثنان أنشئتا حديثا, و التي تخص +فن الشارع والفنون الرقمية+”.

وعند مدخل قصر الثقافة حيث كانت الوزيرة مرفوقة بكوكبة من الفنانين من ناشرين وكتاب وشعراء وفنانين تشكيليين وممثلين وموسيقيين ومغنيين, قامت بإعطاء إشارة انطلاق عملية توزيع 168.706 كتابا في مختلف مجالات العلوم والتاريخ والآداب عبر ولايات التراب الوطني.

وتخص القافلة التي انطلقت يوم الخميس مكتبات القراءة العمومية والهيئات والجمعيات الثقافية ل 22 ولاية والتي ستستفيد من 60.598 مؤلفا. وستتواصل هذه العملية ب ال36 ولاية المتبقية في 4 يوليو المقبل, عشية الاحتفال بالذكرى 62 لعيدي الاستقلال والشباب, حيث من المنتظر توزيع 108.108 كتاب, حسب ما صرحت به وزارة الثقافة الفنون.