تيميمون: نحو استحداث مصلحة لتصفية الدم ببلدية قصر قدور

تيميمون: نحو استحداث مصلحة لتصفية الدم ببلدية قصر قدور

تيميمون – أعلن وزير الصحة عبد الحق سايحي اليوم الخميس ببلدية قصر قدور (40 كلم شمال ولاية تيميمون) عن تدعيم العيادة الطبية المتعددة الخدمات بهذه البلدية بتجهيزات لإنشاء مصلحة تصفية الدم لرفع المعاناة عن مرضى الكلى بهذه الجماعة المحلية النائية.

وخلال تفقده لهذا المرفق الصحي في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى الولاية وبعد استماعه لانشغالات سكان المنطقة أوضح الوزير ”أنه سيتم تدعيم العيادة الطبية المتعددة الخدمات بهذه البلدية بتجهيزات طبية خاصة لإنشاء مصلحة تصفية الدم لرفع المعاناة عن مرضى الكلى بهذه الجماعة المحلية النائية، إلى جانب تدعيم العيادة بمصلحة الأمومة والطفولة في ظل توفرها على جناح بإمكانه استيعاب المصلحة”.

وترمي هذه الخطوة إلى تقريب الهياكل الصحية من المواطنين من خلال تخفيف معاناة النساء الحوامل جراء تنقلهم لعاصمة الولاية، مثلما أشار الوزير.

كما عاين العيادة المتعددة الخدمات بعاصمة دائرة تينركوك التي طاف بأجنحتها واطلع على الخدمات المقدمة للمرضى، حيث استمع إلى انشغالات سكان المنطقة خاصة ما تعلق منها بضرورة استحداث مستشفى (60 سريرا)، لترقية الخدمات الصحية بهذه البلدية التي أصبحت تشهد كثافة سكانية نظرا لموقعها كنقطة عبور نحو ولايات الجهة الشمالية للولاية، وأيضا وجود أنشطة صناعية وطاقوية بإقليمها الجغرافي.

وطمأن السيد سايحي أن هذا الانشغال سيؤخذ بعين الاعتبار خلال البرامج المقبلة ضمن اهتمام القطاع بتعزيز نسبة التغطية الصحية وتقريبها من السكان.

وبعاصمة الولاية عاين وزير الصحة المؤسسة العمومية الاستشفائية بتيميمون، إلى جانب عيادة الأمومة و الطفولة، حيث اطلع على الخدمات الصحية المقدمة للمرضى بهذه الهياكل الطبية والتحديات الميدانية المطروحة، مجددا تأكيده أن ورقة الطريق الجديدة للقطاع المتضمنة إنشاء أقطاب صحية جهوية من بينها قطب جهوي بتيميمون من شأنها الاستجابة للانشغالات المطروحة في مجال التكفل الطبي.

كما شدد على ضرورة تعزيز جاهزية مصالح الاستعجالات التي تعد أول محطة في استقبال المرضى إلى جانب الالتزام باحترام توجيهات الوزارة الوصية في تكريس ثقافة الحوار بين المستخدمين والمسيرين لضمان انتظام  الخدمات الطبية.

ويختتم السيد سايحي اليوم الأول من زيارته للولاية بتفقد العيادة متعددة الخدمات ببلدية أولاد عيسى بدائرة شروين (70 كلم غرب الولاية).

ويواصل وزير الصحة زيارته لولاية تيميمون غدا الجمعة بتفقد مشروع إنجاز مستشفى 60 سريرا بدائرة أوقروت (70 كلم جنوب الولاية).

اقرأ المزيد