تيميمون : شرفي تعطي إشارة انطلاق قافلة مختصة في الطب العقلي والمراهق

تيميمون : شرفي تعطي إشارة انطلاق قافلة مختصة في الطب العقلي والمراهق

تيميمون – أعطت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة, مريم شرفي, اليوم الأربعاء بتيميمون إشارة انطلاق قافلة مختصة في الطب العقلي للطفل والمراهق للتكفل بالأطفال الذين يعانون من التوحد والإعاقة الذهنية الخفيفة عبر إقليم الولاية.

وذكرت السيدة شرفي, خلال زيارة عمل للولاية, بأن القافلة تتكفل بتشخيص حالات لم تعرض على الأطباء الأخصائيين في الطب العقلي للطفل والمراهق سيما بالمناطق البعيدة، حيث تم توزيع الأطباء على عدة نقاط بدوائر الولاية على غرار تينركوك و أوقروت وشروين.

كما ستكون القافلة فرصة للتواصل بين الأطباء الأخصائيين بالقافلة والأطباء على مستوى الولاية لنقل الخبرات وتمكينهم بمختلف الإستشارات للعمل أكثر عن طريق تنظيم زيارات ميدانية للعائلات وتوجيههم بالنصائح والإرشادات وطرق التكفل والتعامل اليومي مع مثل هذه الحالات.

وفي تصريح صحفي, أكدت السيدة شرفي أن الجزائر حققت عديد الإنجازات في مجال الطفولة حيث تتزامن هذه الزيارة إلى ولاية تيميمون مع تاريخ مصادقة الجزائر على الإتفاقية الدولية لحماية حقوق الطفل.

ولدى تفقدها المدرسة الإبتدائية بونعامة حميدة التي بها قسم خاص لأطفال التوحد والإعاقة الخفيفة ببلدية أولاد سعيد وإطلاعها على ظروف التمدرس والتكفل النفسي والبيداغوجي بهذه الفئة, أكدت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة على ضرورة إدماجهم مستقبلا مع بقية الأطوار التعليمية، مع تكثيف الأنشطة الترفيهية والثقافية لفائدتهم وفتح فضاءات للترفيه والتعبير عن انشغالاتهم لما لذلك من انعكاس إيجابي على تحسين مردود نتائجهم التربوية.

كما دعت السيدة شرفي خلال حضورها لدروس نموذجية ونقاشات مع هذه الفئة من المتمدرسين واكتشافها عدة مواهب على غرار الرسم على الرمل والأناشيد ومواهب رياضية، إلى تشجيع تلك المواهب ومرافقتها.

وتابعت السيدة شرفي التي كانت برفقة ممثلة اليونسيف في الجزائر, كاترينا يوهانسون, بعض الأنشطة الرياضية على مستوى المركب الرياضي “عبد الحميد كرمالي” بتيميمون، قبل أن تعاين المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا وتتطلع به على معرض للأطفال حول البيئة.

وعاينت أيضا بذات المركز قسما خاصا بأطفال التوحد وظروف التكفل النفسي بهم، قبل أن تطلع على مزرعة بيداغوجية تضم عدة منتجات فلاحية محلية.

واختتمت المفوضة الوطنية لحماية الطفولة زيارتها لولاية تيميمون بمعاينة نشاط عدة روضات أطفال بعاصمة الولاية وجناح الطفولة والطفولة المسعفة بالمؤسسة العمومية الإستشفائية.

اقرأ المزيد