تيسمسيلت: ضرورة توفير كل الظروف لإنجاح مشروع مركز فرز النفايات ببلدية ثنية الحد

تيسمسيلت –  أمرت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة فازية دحلب مساء يوم السبت بتيسمسيلت على ضرورة توفير كل الظروف لإنجاح مشروع مركز فرز النفايات المنزلية الذي سيتم تجسيده بالمفرغة المراقبة ببلدية ثنية الحد ليكون نموذجا للاقتداء كونه الأول الذي يتم إطلاقه على مستوى الولاية.

وأوضحت السيدة دحلب على هامش إشرافها على وضع الحجر الأساس لهذا المشروع انه يتعين توفير ظروف الراحة للعمال أثناء تأدية عملهم خاصة ما يتعلق بوسائل النظافة والوقاية الجسدية لهم إضافة الى تجهيز طاولات مناسبة تساعدهم على فرز النفايات حتى يتمكنوا من الترويج بشكل فعال لهذا النشاط (فرز النفايات).

ووفق الشروحات المقدمة من طرف مكتب الدراسات فان هذا المركز الذي سيكلف تجسيده 9ر103 مليون دينار في غضون سنة واحدة سيتكفل باسترجاع 25 بالمائة من النفايات التي تطرحها ثلاث بلديات وهي ثنية الحد واليوسفية وسيدي بوتشنت والمقدرة ب 65 طن يوميا إذ سيتم استرجاع عدة مواد مثل الحديد والزجاج والبلاستيك .

وبذات الموقع تم أيضا وضع الحجر الأساس لانجاز خندق ثان لردم النفايات سيكلف انجازه 3ر89 مليون دينار ويتربع على مساحة 56 ألف متر مربع ويوجه لردم النفايات بعد فرزها في المركز المجاور على امتداد عشر سنوات.     

وخلال ذات الزيارة أشرفت الوزيرة على تسليم رخصة استغلال نهائية لصالح ملبنة ” بيولي “ببلدية خميستي كما تم الإشراف على إمضاء اتفاقية بين المؤسسة والمرصد الوطني للبيئة والتنمية المستدامة الذي سيتكفل بإجراء التحاليل المخبرية للنفايات الصناعية للملبنة.

اقرأ المزيد