تيسمسيلت: الأمين العام لوزارة الداخلية يبدي إرتياحه لوتيرة سير مشاريع قطاع الموارد المائية بالولاية

تيسمسيلت- أبدى الأمين العام لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية العربي مرزوق يوم السبت بتيسمسيلت إرتياحه لوتيرة سير مشاريع قطاع الموارد المائية المندرجة في إطار البرنامج التكميلي الذي خص به رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون هذه الولاية.

و تابع السيد مرزوق في إطار زيارة عمل و تفقد بالولاية عرضا شاملا لبرنامج يشتمل على 19 عملية مسجلة بقطاع الري بالولاية بغلاف مالي إجمالي فاق 20 مليار دج منها ست عمليات ممركزة و 13 قطاعية من بينها إنجاز 10 آبار عميقة لتموين الولاية بالمياه الصالحة للشرب 5 آبار منها بمنطقة رشايقة بولاية تيارت و 5 أخرى بمنطقة حاسي فدول بولاية الجلفة.

كما تلقى ذات المسؤول بالمناسبة عرضا حول إنجاز شبكات جديدة للمياه الصالحة للشرب لفائدة 24 دوار بالولاية بتعداد سكاني يفوق 13 ألف نسمة و كذا عرضا مفصلا عن مشروع تحويل مياه بئر عميق ببلدية بني سليمان على مسافة تقارب 8 كلم لصبها بسد “كدية رصفة” ببلدية بني شعيب بمعدل 8 آلاف متر مكعب يوميا و هذا للرفع من منسوبه.

و تم تمويل هذا المشروع لتزويد بلديات شمال ولاية تيسمسيلت بالمياه الصالحة للشرب و هي سيدي سليمان و الأزهرية و بني لحسن و بني شعيب و بوقايد و برج بونعامة و الأربعاء و تملاحت من الصندوق الوطني للمياه التابع لقطاع الموارد المائية بغلاف مالي فاق 200 مليون دج.

و تجاوزت نسبة تقدم أشغال هذا المشروع 70 بالمائة حيث يرتقب استلامه قبل منتصف شهر أغسطس القادم مما سيساهم في تحسين تزويد سكان الولاية بالمياه الصالحة للشرب.

و بالمناسبة شدد ذات المسؤول على تزويد المواطنين بالمياه بانتظام حاثا على الاستغلال العقلاني لهذه المادة الحيوية و ترشيد استهلاكها و محاربة التبذير علاوة على التحكم في عملية التسيير.

كما تفقد السيد مرزوق سد “كدية الرصفة” ببلدية بني شعيب الذي ينتج حاليا 10 آلاف متر مكعب من المياه يوميا لتموين 15 بلدية من مجموع 22 تعدها الولاية.

و كان الأمين العام للوزارة قد عاين قبل ذلك بتيارت مشروع إنجاز و تجهيز مركز تكوين إطارات الجماعات المحلية مدعم بغلاف مالي فاق 4ر3 مليار دج الذي تفوق نسبة تقدم أشغاله 90 بالمائة. و يضم هذا المرفق عدة منشآت منها 8 ورشات و 40 قاعة تدريس و 3 مخابر و قاعة رياضة و مسبح و 5 سكنات وظيفية.

و بذات الولاية زار السيد مرزوق مزرعة للتجارب و إنتاج البذور ببلدية السبعين حيث تلقى عرضا حول توقعات إنتاج مادة البطاطا لهذا الموسم و كذا المردود الذي تجاوز 300 قنطار بالهكتار على مساحة إجمالية مغروسة تجاوزت 2100 هكتار.