تيزي وزو: الشروع في غرس 5200 شجيرة غابية

تيزي وزو: الشروع في غرس 5200 شجيرة غابية

تيزي وزو – أشرفت السلطات المحلية اليوم الخميس بتيزي وزو على إطلاق عملية تطوعية لغرس 5200 شجيرة غابية على مساحة 5ر2 هكتار.

وأعطى الوالي جيلالي دومي إشارة انطلاق هذه العملية الثانية من نوعها من جسر “تاخوخث” ، بعد تلك المنجزة في 21 أكتوبر الفارط لدى الشروع في حملة التشجير 2023/ 2024.

وشهدت هذه التظاهرة مشاركة عناصر من الجيش الوطني الشعبي وممثلون عن مختلف المديريات الولائية ومنتخبون محليون ووطنيون وكذا ممثلون عن الحركة الجمعوية ومنظمات المجتمع المدني، و ذلك بهدف تجديد المساحات المحترقة جراء الحرائق الغابية سابقا.

وأبرز السيد دومي بالمناسبة “أهمية هذا النوع من المبادرات التي تسمح باستدراك الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات، موازاة مع مساعدة هذه الفضاءات على التجدد بعد أن أضعفتها الحرائق وأصبحت أكثر عرضة لانجراف التربة”.

وفيما تعلق بالأنواع الغابية المختارة لموقع تاخوخث، فتتضمن الحور الأبيض والكاليتوس والكازوارينا والسرو، حسب الشروحات التي قدمها محافظ الغابات، يوسف ولد محمد، الذي أفاد أن كل هذه الأنواع الغابية تنتج محليا على مستوى مشتلة محافظة الغابات، كما أنها “تتأقلم بشكل جيد”.

كما أشار الوالي إلى برمجة عمليات تطوعية مماثلة ، لاسيما بغابة آيت أومالو (منطقة الأربعاء ناث ايراثن) التي احترقت بها مساحة 200 هكتار سنة 2021. علما انه سبق ان استفادت من عملية إعادة تشجير مساحة 50 %هكتارا بها بأشجار بلوط الفلين، وفق محافظ الغابات ، الذي أكد “مواصلة الجهود إلى غاية إعادة تشجير كل المساحة المحترقة (200 هكتار).

وبالمناسبة دعا محافظ الغابات كل لجان القرى والجمعيات التي لديها مشاريع تشجير، للتقرب من مصالحه بغرض برمجتها سويا.

اقرأ المزيد