تيزي وزو: الشروع في تحويل المياه من وادي سيباو إلى سد تاقسبت غدا الثلاثاء

تيزي وزو: الشروع في تحويل المياه من وادي سيباو إلى سد تاقسبت غدا الثلاثاء

تيزي وزو – سيدخل مشروع تحويل المياه من وادي سيباو نحو سد تاقسبت بولاية تيزي وزو حيز الخدمة ابتداء من يوم غد الثلاثاء بفضل التساقطات الثلجية المعتبرة التي تم تسجيلها بالولاية، حسبما أعلن عنه يوم الإثنين الوالي جيلالي دومي.

و سجل الوالي على هامش زيارة ميدانية إلى فج تيزي نكويلال (جنوب) و على حدود ولاية البويرة, “أهمية التساقطات المطرية الأخيرة على الموارد المائية بتيزي وزو” مفسرا بذلك ” قرار إطلاق مشروع تحويل المياه من واد سيباو نحو سد تاقسبت”.

و أضاف أن “الأمطار المسجلة وفرت لحد الساعة كمية تقدر بأكثر من مليون م3 من المياه التي ستضاف إلى حوالي 28 مليون م3 مخزنة بسد تاقسبت, بفضل إطلاق مشروع تحويل المياه من وادي سيباو”, مشيرا إلى أن العملية ستسمح بتدعيم السد بكمية إضافية لا تقل عن 90 ألف م3 يوميا.

و أوضح الوالي أن بعد الانتهاء من اللمسات الأخيرة المتمثلة في التزويد بالطاقة الكهربائية, تم استكمال المشروع أمس الأحد و سيتم الشروع بدء من يوم غد الثلاثاء في تحويل كمية أولية تقدر ب90 ألف م 3 من المياه يوميا.


اقرأ أيضا :     تيزي وزو تكتسي حلة بيضاء والفلاحون يستبشرون خيرا بالثلوج


و تم إطلاق مشروع تحويل المياه من وادي سيباو نحو سد تاقسبت بداية صيف 2021. و تكفل به مجمع كوسيدار على أن يتم تسليمه شهر أبريل المقبل.

و يتضمن المشروع تنصيب قناة نقل بسعة 320 ألف م 3 في اليوم وحوضان للتخزين بسعة 10 آلاف م 3 و 6000 م 3 مجهزان بـ 14 مضخة.

و أكد المسؤولون على هذا المشروع الذي تكفل به مجمع كوسيدار بغلاف يزيد عن 4 ملايير دج, استكمال مرحلة “الأشغال الاستعجالية” التي تسمح بتحويل كمية إجمالية من 8 ملايين متر3 من مياه الوادي الى السد.

و تهدف المرحلة الثانية من المشروع إلى تحويل 270 ألف متر3 من المياه من واد سيباو إلى سد تاقسبت يوميا.

اقرأ المزيد