تيارت: جثمان المجاهد صحراوي حمدي يوارى الثرى

تيارت – ووري الثرى اليوم الخميس بمقبرة الزاوية ببلدية تاقدمت (تيارت) جثمان المجاهد صحراوي حمدي المدعو “عبد الحميد “, حسبما استفيد لدى مدير المجاهدين وذوي الحقوق للولاية بوعسرية بقوميدي.

وقد عرفت مراسم تشييع جنازة الفقيد, الذي توفي ليلة الأربعاء إلى الخميس بتيارت عن عمر ناهز 84 سنة, حضور السلطات المحلية والأسرة الثورية وجمع غفير من المواطنين.

وإثر هذا المصاب الاليم بعث وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة رسالة تعزية لعائلة المجاهد الراحل والأسرة الثورية لولاية تيارت.

ومن جانبه, أبرز مدير المجاهدين وذوي الحقوق للولاية, مناقب الفقيد المولود سنة 1940 بتاقدمت (تيارت) حيث التحق بالثورة التحريرية المظفرة سنة 1956. وتم توقيفه وسجنه لمدة ثمانية أشهر بسجن عين وسارة.

والتحق فيما بعد بكتيبة لجيش التحرير الوطني بالمنطقة السابعة للولاية الرابعة التاريخية حيث شارك في عدة معارك ضد جيش الاستعمار الفرنسي من بينها معركة جبل الشهبة في 15 فبراير 1959 ومعركة جبل سيدي رابح (تيسمسيلت) بقيادة المجاهد المرحوم بكالي معمر يوم 20 فبراير 1959 ليصاب أثناءها بجروح واعتقل على إثر ذلك .

وقد خضع الاستنطاق بمركز التحقيق للمستعمر الفرنسي لعين بوشقيف ليحول إلى معتقل بيردو بمهدية حيث يروي تفاصيل عن الممارسات الشنيعة التي تعرض إليها المعتقلون من تعذيب من قبل المستعمر .

وقد أطلق سراحه أياما قبل الاستقلال. وساهم بعد استرجاع السيادة الوطنية في مسار التنمية حيث تقلد عدة مناصب بولاية تيارت كما كان عضوا بالمنظمة الولائية للمجاهدين ومن المساهمين في كتابة التاريخ الثوري للمنطقة.

اقرأ المزيد