تيارت: إصدار دليل للتعريف بالمواقع التاريخية بالولاية

تيارت – أصدرت مديرية المجاهدين و ذوي الحقوق دليلا تاريخيا و سياحيا يتضمن أهم المواقع التاريخية و المآثر التي تخلد بطولات الولاية، خاصة خلال الفترة الاستعمارية، حسبما علم لدى مدير المجاهدين و ذوي الحقوق، بوعسرية بلقوميدي.

و ذكر السيد بلقوميدي, في تصريح لوأج, على هامش الاحتفالات بيوم المجاهد, بأنه تم طبع هذا الدليل في نسخة ورقية من 44 صفحة إضافة إلى طبعة الكترونية باللغتين العربية و الانجليزية تماشيا مع أذواق الأجيال الجديدة بهدف تحفيزها على زيارة أماكن و مآثر تاريخية بالمنطقة.

و تقدم هذه المطبوعة, التي أنجزت بمناسبة الاحتفال بستينية الاستقلال و التي توضع تحت تصرف مديرية السياحة و وكالات الأسفار, نبذة تاريخية و صور لأغلب المواقع التي كانت مسرحا لأحداث تاريخية مقدرة بـ 452 موقعا منها منطقة تاقدمت وزمالة الأمير عبد القادر.

كما يعرف الدليل بأماكن شاهدة على جرائم الاستعمار منها محتشد بيردو بالمهدية و مركز لاصاص بحمادية و سجن تيارت و كذلك الشجرة التي شنق بها الفنان علي معاشي بتيارت إضافة إلى مناطق أثرية بفرندة و سيدي الحسني و مدروسة, وفق السيد بلقوميدي.

و قد تم إعداد هذا العمل النوعي بمواصفات عصرية بالتنسيق مع المكتب الولائي للمنظمة الوطنية للمجاهدين و مؤسسة الذاكرة للولاية التاريخية الخامسة و مخبر الدراسات التاريخية لجامعة ابن خلدون بتيارت, حسب ذات المصدر و تسعى مديرية المجاهدين إلى إصدار دليل تاريخي أخر في شكل تطبيقة الكترونية على الشبكة الإجتماعية بمناسبة إحياء ذكرى الفاتح نوفمبر تتضمن تفاصيل معارك وعمليات فدائية بالولاية, حسبما أعلن عنه.

اقرأ المزيد