تومسون فيرى: 5ر1 مليون مدغشقري يعانون أزمة جوع طارئة

كشف تومسون فيرى المتحدث باسم برنامج الغذاء العالمي، اليوم الجمعة، إن قرابة مليون ونصف المليون شخص في منطقة جنوب مدغشقر يعانون من أزمة جوع طارئة.

وأضاف فيري، في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم الجمعة، أن الجوع يتزايد في المنطقة إذ تؤدى سنوات الجفاف إلى تفاقم معاناة مئات الآلاف من الأشخاص، ما يؤدى إلى آثار مدمرة فيقضى على المحاصيل ويعيق وصول السكان إلى الغذاء.

وأشار إلى أن عدد الأشخاص المحتاجين إلى مساعدات غذائية فورية أصبح ثلاثة أضعاف مما كان متوقعا، هؤلاء منتشرون عبر 10 مناطق ومعظمهم من النساء والأطفال، مشيرا إلى أن “الوضع مقلق للغاية” وأن الجوع وسوء التغذية الحالي هو نتيجة ثلاث سنوات من تدمير المحاصيل، منوها بأن برنامج الغذاء العالمي يخطط لمساعدة ما يقرب من 891 ألفا من الأشخاص الأكثر ضعفا حتى يونيو من العام القادم 2021.

وعبر عن “قلق المنظمة الدولية” خاصة وأن مدغشقر لديها عاشر أعلى معدل تقزم في العالم، حيث يعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية المزمن، ولفت إلى أن تقييما أجرى الشهر الماضي في إحدى مناطق الجنوب وهي المنطقة الأكثر تضررا (امبواساري) وأظهر التقييم أن الجوع أجبر ثلاثة أرباع الأطفال على ترك المدرسة حتى يتمكنوا من مساعدة والديهم في البحث عن الطعام.

وأكد برنامج الغذاء العالمي أنه يعتزم مواصلة توسيع نطاق عملياته حتى شهر يونيو من العام المقبل نظرا لخطورة حالة الأمن الغذائي في مدغشقر، وأشار المتحدث إلى أن هناك “عجزا” في تمويل العمليات هناك خلال الأشهر الستة المقبلة يبلغ نحو 37.5 مليون دولار.

اقرأ المزيد