توقيف خمسة اشخاص في اسبانيا و الدانمارك متورطين في الاتجار بالمخدرات مصدرها المغرب

مدريد- مكنت عملية مشتركة بين الشرطة الاسبانية و الدانماركية و بمشاركة مكتب الشرطة الاوروبية (اوروبول), من توقيف خمسة اشخاص اعضاء في شبكة للإتجار بالمخدرات قادمة من المغرب, حسبما نقلته وكالة انباء اوروبا, مشيرة الى ان هذه المنظمة الاجرامية تكون قد ادخلت اكثر من 3.5 طن من الحشيش الى الدنمارك.

و اوضحت وكالة الانباء ذاتها, ان اعوانا من الشرطة الاسبانية, في اطار عملية مشتركة مع الشرطة الوطنية الدانماركية و المكتب الاوروبي للشرطة (أوروبول), قد تمكنوا من توقيف خمسة اشخاص -2 بملقة و ثلاثة بالدنمارك- اعضاء في مجموعة اجرامية مختصة في الاتجار بالمخدرات و مرتبطة بعصابة الدراجات النارية (هيلز انجلز).

كما اشارت ذات الوسيلة  الاعلامية ان اعضاء هذه المنظمة قد ادخلوا بشكل غير قانوني اكثر من 3.5 طن من الحشيش الى الدانمارك, مضيفة ان العملية الشرطية قد سمحت ايضا بحجز 59.000 اورو في منزل بإسبانيا و مخدر الحشيش بالدنمارك, فضلا عن كمية كبيرة من عتاد الاعلام الالي و الهواتف النقالة تستعملها المنظمة لتأمين اتصالاتها.

اما دور هؤلاء الاشخاص فيتمثل في الاتصال بمموني الحشيش بالمغرب و تنظيم عمليات ادخالها الى اسبانيا و ارسالها فيما بعد الى الدانمارك.

و تستفيد هذه المنظمة التي يديرها رعية مغربي من العائدات الاقتصادية للإتجار بالمخدرات, ليتم من خلالها اقتناء سيارات بأسماء اشخاص اخرين من اجل الافلات من العدالة.

و تجدر الإشارة, الى ان عمليات حجز المخدرات القادمة من المغرب و الموجهة للتسويق في السوق الأوروبية, كثيرة الحدوث في اسبانيا.

و قد تمكن أعوان الحرس المدني الاسباني في نهاية شهر مايو من توقيف سائق يبلغ من العمر 44 سنة بحوزته 10.6 كلغ من الحشيش قادمة من المغرب خلال عملية مراقبة على مستوى احدى الطرق المؤدية الى مدينة سالامانكا.

و كان التقرير العالمي حول المخدرات لسنة 2022, الذي نشره مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات و الجريمة, قد أشار الى ان المغرب لا يزال يتربع على راس قائمة اهم البلدان المنتجة و المصدرة للقنب الهندي.

و بالتالي, فان زراعة القنب الهندي تمثل اهم مصدر للعملة الصعبة في اقتصاد المملكة المغربية.

اقرأ المزيد