توقيع اتفاقيتي تعاون دولي لمرافقة إنشاء مجموعة مهنية بحرية جزائرية

الجزائر – تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, توقيع اتفاقيتي تعاون جزائري-تونسي وجزائري-يوناني, بهدف مرافقة إنشاء مجموعة مهنية (كلوستر) بحرية جزائرية, تسمح بتطوير الخبرات الوطنية في مجال الاقتصاد الأزرق.

ووقع على الاتفاقيتين المدير العام لحاضنة الأعمال “لينكوباتور” (Leancubator) عبد الفتاح حريزي, مع كل من رئيس المجموعة المهنية البحرية التونسية, عز الدين قاسم, ومدير مركز الامتياز البحري اليوناني, غريغوري يوفانوف, وهذا تحت إشراف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة, ياسين وليد, والمفتش العام لوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية, فريد حروادي, على هامش انعقاد المؤتمر الجزائري للاقتصاد الأزرق.

وتنص الاتفاقيتان -حسب السيد حريزي- على “توفير فرص للفاعلين الجزائريين في مجال الاقتصاد الأزرق من خلال التعاون الدولي, وتبادل الخبرات بين الدول الثلاث, ودعم الابتكار بينها, وهو ما سيتكلل بمشاريع مشتركة في الأشهر القليلة القادمة”.

من جهته, أكد السيد قاسم, ان الاتفاقيتين تأتيان ضمن مسعى لإنشاء مجموعات مهنية بحرية في كل دول شمال إفريقيا, ومن ثم استحداث تنظيم يشمل كل مجموعات المنطقة, وهذا بتوصية من الأمم المتحدة.

وأوضح المتحدث في تصريح ل/وأج بأن المجموعة المهنية البحرية التونسية, بصفتها أول مجموعة أنشأت في إفريقيا سترافق – بموجب الاتفاقية – المجموعة الجزائرية التي سيتم إنشاؤها, عن طريق تكوين الخبرات البحرية وتسهيل الولوج إلى الاقتصاد الأزرق بكل مجالاته.

من جانبه, أوضح السيد يوفانوف, في تصريح ل/وأج أن الاتفاقية الجديدة ستمكن من نقل الخبرات بين دول ضفتي البحر الأبيض المتوسط, وتطوير مهارات المتعاملين الاقتصاديين.