توقيع إتفاقية بين كلية الفيزياء لجامعة هواري بومدين والمعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية

توقيع إتفاقية بين كلية الفيزياء لجامعة هواري بومدين والمعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية

الجزائر- وقعت كلية الفيزياء لجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا والمعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية، يوم الأحد بالجزائر العاصمة، على إتفاقية تسمح “بإستحداث تكوينات في الفيزياء الطبية وفيزياء الأشعة والحماية من الإشعاعات”.

و وقع الاتفاقية كل من المدير العام للمعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية, مختار عباسي, وعميد كلية الفيزياء بجامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا, نور الدين موساوي, بحضور مدير جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا, جمال الدين أكرتش, ومحافظ الطاقة الذرية, عبد الحميد ملاح.

و تمت الإشارة في هذا الصدد إلى أن هذه الاتفاقية توفر “إطارا رسميا” لكلية الفيزياء والمعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية بغية “التعاون في استحداث تكوينات على مستوى ماستر في الفيزياء الطبية وفيزياء الأشعة والحماية من الاشعاعات, وذلك من خلال مشاركة الأساتذة والباحثين في الكلية والباحثين في المعهد الجزائري للتكوين في الهندسة النووية في تقديم الدروس والأعمال الموجهة والتطبيقية”.

كما سيتعاون الجانبان الموقعان على الاتفاقية من أجل تكوين على مستوى الدكتوراه في الفيزياء الطبية وفيزياء الأشعة والحماية من الاشعاعات, عبر “إلقاء محاضرات ودروس واقتراح مواضيع أطروحات دكتوراه والإشراف على أعمال البحث في الدكتوراه وكذا التأهيل الجامعي”.

في هذا الصدد, أوضح السيد أكرتش في كلمة مقتضبة أن هذه الاتفاقية ستسمح للجانبين “بتبادل تجاربهما والعمل معا في مجال الطاقة النووية”.

من جانبه, أوضح السيد ملاح أن محافظة الطاقة الذرية الجزائرية تتوفر على “مفاعلين للبحث وعديد المخابر التي سيتم وضعها في متناول الجامعات الجزائرية”.