توقيع إتفاقية-إطار للشراكة بين الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي ومؤسسة تطوير الزراعات الفلاحية الإستراتيجية

توقيع إتفاقية-إطار للشراكة بين الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي ومؤسسة تطوير الزراعات الفلاحية الإستراتيجية

الجزائر- وقع الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي, يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, على إتفاقية-إطار للشراكة مع مؤسسة تطوير الزراعات الفلاحية الإستراتيجية, بهدف تنظيم وتطوير علاقة التعاون بين الطرفين على الأمد البعيد, حسبما جاء في بيان للصندوق.

وتم توقيع الاتفاقية بمقر الصندوق من طرف المدير العام للتعاون الفلاحي, شريف بن حبيلس والرئيس المدير العام لمؤسسة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية, مصطفى بلحنيني.

ومن خلال هذه الاتفاقية, اتفق الطرفان على “تنظيم علاقة تعاون على الأمد البعيد ضمن إطار اختصاصهما ومصالحهما المشتركة بالإضافة الى الانشغالات التي تخص كلا منهما مع توحيد إمكانياتهما التقنية والمادية”.

وبموجب الاتفاقية, يلتزم الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي “بتقديم تغطية تأمينية للوحدات الفلاحية للإنتاج التابعة لمختلف فروع مؤسسة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية, لاسيما فيما يتعلق بالقطع الزراعية المخصصة لإنتاج الزراعات الاستراتيجية وذلك ضمن إطار تعزيز التعاون الفلاحي بهدف التماشي مع استراتيجية وزارة الفلاحة والتنمية الريفية المسطرة ضمن مخطط العمل في إطار الحملة الفلاحية 2025/2024”, حسب البيان.

وسيباشر الطرفان -حسب نفس المصدر- عملهما المشترك, المتمثل في “إعداد برنامج لإبراز المصالح المشتركة, وتثمين المنتجات الفلاحية, والتنظيم المشترك للأعمال الإرشادية والتحسيسية والأيام التقنية على مستوى الوحدات الفلاحية للإنتاج”.

وكان رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, قد أمر خلال اجتماع الوزراء المنعقد بتاريخ 18 فبراير المنصرم بإعادة تحويل المزارع النموذجية وجعلها وحدات للإنتاج تابعة للدولة, متخصصة في البقوليات والبذور الزيتية والأشجار الزيتية.

وستكون الوحدات الفلاحية للإنتاج تحت وصاية مؤسسة تطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية, المنقسمة لأربعة فروع منتجة للمنتجات الاستراتيجية والمتمثلة في البقوليات وزيوت البذور الزيتية والأشجار المثمرة المقاومة وإعادة إنتاج البذور.