توزيع كتب على مرضى السرطان و الطفولة المسعفة

توزيع كتب على مرضى السرطان و الطفولة المسعفة

ورقلة – جرى توزيع مالا يقل عن 180 كتاب في شتى حقول المعرفة على مرضى السرطان بالمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف و الطفولة المسعفة بورقلة في إطار حملة “هديتي كتاب” التي أطلقتها دار الثقافة مفدي زكرياء في إطار إحياء اليوم الدولي للمتطوعين، حسبما علم يوم الإثنين لدى القائمين على المبادرة.

و حظيت هذه الحملة التضامنية بتجاوب كبير في أوساط الأدباء و الشعراء المحليين سيما فئة الشباب الذين تبرعوا بنسخ متنوعة من إصداراتهم, مثلما أوضح مدير دار الثقافة مفدي زكرياء, سعيد وهبي مداني.

و يرى الأستاذ أحمد بقار من كلية الآداب و اللغة العربية بجامعة قاصدي مرباح بورقلة الذي تبرع ببعض مؤلفاته الأدبية, أن هذه المبادرة الثقافية تخلف آثارا “إيجابية” في الحالة النفسية لهاتين الفئتين, حيث تساهم المطالعة – كما أضاف- في الرفع من معنويات المرضى وتجاوز حالات الاكتئاب وغيرها من الآلام التي يفرزها المرض.

من جهتها, أشارت الكاتبة غفران بن ناجي الى أن الكتاب الذي يوصف بأنه خير جليس, يمنح لهذه الفئة من المرضى “مساحة من الأمل والتفاؤل ويخفف عنهم آلامهم ومعاناتهم اليومية”.


اقرأ أيضا :     الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للمتطوعين تحت شعار “التضامن بالعمل التطوعي”


و ذكرت ذات المتحدثة أن “المطالعة تحمي العقول من التعرض لحالات التوتر والقلق وعديد الأمراض النفسية”، قبل أن تضيف بأن “الأشخاص الذين يعانون من متاعب الحياة يجدون راحتهم النفسية في قراءة الكتب”.

و حظيت هذه المبادرة الثقافية والتضامنية باستحسان في أوساط مرضى السرطان بالمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف الذين اعتبروا تقديم هذه الهدايا من الكتب إلتفاتة إنسانية في غاية الأهمية من شأنها أن تساهم في الرفع من معنوياتهم وإثراء معارفهم, حيث سيكون الكتاب -حسبهم- خير مرافق لهم طيلة فترة العلاج الطويلة.

و تأتي هذه المبادرة التي أطلقتها مصلحة النشاطات الثقافية دار الثقافة مفدي زكرياء بالتعاون مع مختلف فعاليات المجتمع, في إطار إحياء اليوم الدولي للمتطوعين (5 ديسمبر) الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة منذ سنة 1985, والذي يحمل هذه السنة شعار “يدا بيد … ليصبح للعطاء متعة” حيث يشكل المتطوعون قدوة المجتمع.

و برمجت أيضا بالمناسبة ندوة بعنوان “أهمية العمل التطوعي لدى الجمعيات الثقافية للفنانين ” وعرض مسرحي, حسب المنظمين.