توأمة مؤسساتية بين الجزائر و اسبانيا في مجال التعليم العالي - الجزائر

توأمة مؤسساتية بين الجزائر و اسبانيا في مجال التعليم العالي

تم اليوم الثلاثاء بالجزائر اطلاق مشروع توأمة مؤسساتية بين الجزائر و اسبانيا حول ” دعم وزارة التعليم العالي و البحث العلمي من أجل تعزيز الكفاءات البيداغوجية للأساتذة الباحثين و تحسين أداء و كفاءات المسيرين في الادارة العمومية”.

و خلال ملتقى نظم بمنسابة اطلاق هذه التوأمة التي تدخل في اطار برنامج دعم تطبيق اتفاق الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي، صرح الأمين العام للوزار محمد صلاح الدين صديقي أن هذه التوأمة بين وزارة التعليم العالي و مجلس التربية بكاستي-ليون (اسبانيا) تهدف الى “توفير تكوين ذي جودة عالية و تنويع عروض التكوين و تعزيز الكفاءات البيداغوجية و الرقمية للمؤسسات في الادارة العمومية”.

و حسب صديقي فان هذا المشروع يندرج في اطار “تدعيم جسور التعاون بين الجزائر و الاتحاد الأوروبي و ” يعكس الحركية التي تميز التعاون الثنائي”.

بهذه المناسبة، أعرب المسؤول ذاته عن ” ارتياحه العميق” لهذه التوأمة التي تأتي ” تدعيما للتعاون القائم” مؤكدا أن ” مشاريع أخرى يجري التحضير لها حاليا”.

من جهتها، ركزت ممثلة بعثة الاتحاد الأوروبي بالجزائر على أهمية هذا المشروع الذي سيسمح ب  تدعيم امكانيات الوزارة في تكييف عروض التكوين مع الطلب في سوق العمل” من أجل “المساهمة في تنمية الاقتصاد الجزائري” و ” مكافحة البطالة”.

و ينص المشروع الذي يموله الاتحاد الاوروبي بقيمة 6ر1 مليون أورو على انشاء مجموعات ابتكار بيداغوجي و موضوعاتي بالجامعات الجزائرية مع الشريك الاسباني.

كما ينص أيضا على انشاء فريق أساتذة باحثين حول الطرق البيداغوجية الجديدة في مجال الرقمنة مع ادراج التمهين المكيف.