توأمة بين مستشفى نفيسة حمود بالعاصمة ومستشفى الجلفة : أزيد من 400 فحص طبي متخصص و 44 عملية جراحية

توأمة بين مستشفى نفيسة حمود بالعاصمة ومستشفى الجلفة : أزيد من 400 فحص طبي متخصص و 44 عملية جراحية

الجلفة – أجرى فريق طبي متخصص من المركز الاستشفائي الجامعي نفيسة حمود “بارني سابقا” بحسين داي (الجزائر العاصمة) زهاء 440 فحص طبي و40 عملية جراحية في عدد من الاختصاصات بمستشفى الجلفة في إطار توأمة مع المؤسسات الاستشفائية الجامعية، حسبما علم اليوم السبت من رئيس الوفد الطبي لهذه التوأمة، الأستاذ الإسشتفائي ياعيش عاشور .

و أكد لوأج رئيس الوفد الذي هو رئيس مصلحة التخدير و الإنعاش بالمركز الاستشفائي الجامعي “نفيسة حمود” أن هذه التوأمة التي انتهت من نشاطها الطبي نهاية الأسبوع الفارط مست عديد التخصصات بحضور عدد من الإستشفائيين المتخصصين لاسيما منهم المختصين في الإنعاش و التخدير حيث أجرت فحوصات طبية دقيقة وكان لها برنامج مكثف أثمر عن إجراء 44 عملية بمعدل يومي على مدار خمسة أيام كاملة.

و ضم الوفد وفقا لــ ذات المتحدث – أساتذة أخصائيين في الجراحة و الكلى والمسالك البولية ومختصين في الإنعاش والتخدير حيث كان لهذه التوأمة إسهام كبير في إجراء فحوصات طبية متخصصة منها 91 فحصا أجراها أطباء الإنعاش والتخدير و50 فحصا دقيقا في أمراض القلب. كما أجري أزيد من 100 فحص لمرضى القصور الكلوي من طرف أطباء استشفائيين كانوا من بين أعضاء هذه التوأمة وكان من بين المرضى ممن تم التنقل لهم بمستشفيات حاسي بحبح وعين وسارة .

وقد مس نشاط التوأمة -حسب القائمين على قطاع الصحة بالولاية- عددا من المستشفيات بحاسي بحبح وعين وسارة وغيرها من المؤسسات الاستشفائية وهي المبادرة التي تندرج في إطار برنامج تسهر عليه الوزارة الوصية لأجل تقريب الصحة العمومية من المواطنين .


إقرأ أيضا:  توأمة ما بين المؤسسات الاستشفائية : إجراء أزيد من 150 عملية جراحية 


كما تم اجراء في هذه التوأمة ازيد من 130 فحص طبي في أمراض النساء والتوليد بغية العلاج من حالات العقم ومتابعة هكذا أمراض تتعلق بالإنجاب .

و كان للوفد الطبي لقاء تنسيقي مع والي الجلفة, توفيق ضيف, الذي ثمن بدوره جهوده ونشاطه الطبي الذي تكلل بالنجاح حيث دعاه (الوفد) إلى مرافقة هذه الولاية من أجل العمل على ترقية واقع الصحة بها.

كما كان هناك لقاء مع المنتخبين المحليين تم التعرض فيه لإشكال استعجالات أمراض القلب والتصوير الإشعاعي وكيفية العمل على ترقية قطاع الصحة بالولاية لفك عناء تنقل المواطنين الى مستشفيات بعيدة.

والجدير بالذكر أنه سيكون هناك نشاط لذات التوأمة نهاية أغسطس المقبل (وهو ما تم الاتفاق عليه) للتكفل بالحالات الطبية الإسعافية للأطفال المقبلين على التمدرس.

اقرأ المزيد