توأمة بين المستشفى الجامعي نفيسة حمود بالعاصمة ومستشفى الجلفة: إجراء أزيد من 400 فحص طبي متخصص و75 عملية جراحية 

الجلفة – أجرى فريق طبي متخصص من المركز الاستشفائي الجامعي نفيسة حمود “بارني سابقا” بحسين داي (الجزائر العاصمة) زهاء 455 فحص طبي و75 عملية جراحية في عدد من الاختصاصات بمستشفى الجلفة في إطار التوأمة مع المؤسسات الاستشفائية الجامعية حسبما علم اليوم الأحد من رئيس الوفد الطبي لهذه التوأمة ،الأخصائي إدريس زكريا .

وصرح رئيس الوفد أن “هذه التوأمة التي انتهت من نشاطها الطبي نهاية الأسبوع الفارط مست عديد التخصصات بحضور فاعل لعدد من الإستشفائيين المتخصصين لاسيما منهم المختصين في الإنعاش و التخدير ،أجرت فحوصات طبية دقيقة وكان لها برنامج مكثف أثمر في إجراء 25 عملية بمعدل يومي على مدار ثلاث أيام كاملة”.

وضم الوفد أساتذة أخصائيين في طب الأطفال و الكلى والمسالك البولية ومختصين في الإنعاش والتخدير حيث كان لهذه التوأمة إسهام كبير في إجراء فحوصات طبية متخصصة منها 80 فحصا أجراها أطباء الإنعاش والتخدير و31 فحصا دقيقا أجري لمرضى القصور الكلوي من طرف ثلاث أطباء إستشفائيين كانوا من بين أعضاء هذه التوأمة وذلك بهدف متابعة عمليات الزرع .

ووفقا لمدير الصحة بالولاية، محمد فلاح، فقد مس نشاط التوأمة عدد من مستشفيات الولاية بحاسي بحبح وعين وسارة وغيرها من المؤسسات الاستشفائية وهي المبادرة التي تندرج في إطار برنامج تسهر عليه الوزارة الوصية لأجل تقريب الصحة العمومية من المواطنين .

وفي ختام نشاط هذه التوأمة تم تنظيم يوم دراسي طبي لفائدة الأطباء العامين بالولاية نشطه أساتذة إستشفائيون وأخصائيون حيث تم تقديم 12 مداخلة في فروع طبية هامة تتعلق باستعجالات الأمراض النسائية وطب الأطفال وكذا الجراحة العامة والأمراض الصدرية ناهيك عن سرطان الأطفال و الضغط الدموي عند النساء.

اقرأ المزيد