تنظيم يوم دراسي بالجزائر العاصمة حول إدارة الأعمال الأدبية و الفنية في عصر الرقمنة

الجزائر – نظم الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة يوما دراسيا حول التحول الرقمي و إدارة الأعمال الأدبية و الفنية في عصر الرقمنة بمشاركة العديد من الخبراء و مسؤولين عن مختلف الهيئات الوطنية و الدولية لها صلة بالمحافظة على إنتاج الفكر البشري.

و قد جرى هذا اليوم الدراسي المنظم بالتنسيق مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية بحضور المدير العام للديوان سمير ثعالبي و مدير تكنولوجيات الإعلام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ألان ميشال و مدير قسم إفريقيا للكونفدرالية الدولية للمؤلفين و الملحنين, صامويل سانغوا و مدير جمعية كاباسو المتخصصة في منح التراخيص والتي يوجد مقرها في جوهانسبورغ بجنوب إفريقيا, رولاند نزانزو.

و قد ذكر المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة سمير ثعالبي أن ” هذا التحول الرقمي بادر به الديوان من خلال إستراتيجية شاملة تمتد من 2023 إلى 2025 “.

كما أوضح أن هذا اليوم الدراسي يشكل ” المرحلة الثانية ضمن عملية رقمنة مصالحه بعد المرحلة الأولى التي تمت في مايو 2023 التي شهدت إطلاق موقع جديد يحتوي على عدة نوافذ و وظائف رقمية منها الاشتراك عن بعد للفنانين الجدد في الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة و التي تم شرح خطواتها بوضوح في تسجيلات فيديو و الإعلان عبر الإنترنت عن الأعمال الجديدة من اجل الشروع قريبا في تنفيذ ثلاث منصات رقمية تتكفل بالحماية الاجتماعية للأعضاء قبل التقاعد وبعده”.

و تم التطرق إلى العديد من المواضيع المرتبطة بمفهوم إدارة و حفظ حقوق المؤلف و الحقوق المجاورة من طرف مختلف المتدخلين الذين تناولوا تاريخ و تطور إدارة أعمال الديوان قبل التطرق إلى تحسين إدارة الوثائق و الأعمال “WIPO Connect” و مداخيل المبدعين المرتبطين بالاستغلال الرقمي و أهمية تدوين الأعمال و نقل القيمة و ضرورة توفر منصات شفافة في نماذجها الاقتصادية و الترخيص و الإدارة الجماعية في عصر المنصات الرقمية.

و في مداخلتهما عبر تقنية التحاضر عن بعد, رد كل من صامويل سانغوا و رولاند نزانزو على غرار زملائهم من الجزائر العاصمة على أسئلة بعض المنتجين و الممثلين في مجال الإدارة و الإبداع الفني و كذا على ممثلي مختلف المؤسسات الثقافية، الذين حضروا في هذا اليوم الدراسي.