تنظيم ورشة عمل حول الموارد المعدنية في الجزائر يومي 18 و19 مارس

الجزائر – سيتم، يومي السبت و الأحد القادمين بالجزائر العاصمة، تنظيم ورشة عمل حول الموارد المعدنية في الجزائر، يهدف إلى إعداد ورقة عمل تؤدي إلى تحديد محاور البحث وتطوير القطاع المنجمي، حسبما أفاد به يوم الخميس بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

و ينظم هذا النشاط من طرف وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر, تحت عنوان : “الموارد المعدنية في الجزائر: تقييم, آفاق التنمية واستشراف التنقيب المعدنية”, حسب نفس المصدر.

و تندرج الورشة التي ستجري تحت الرعاية السامية لوزير الطاقة والمناجم, في إطار استراتيجية تطوير القطاع المنجمي التي التزمت بها الوزارة, بهدف تعزيز الموارد المعدنية وتنويع وإثراء الاقتصاد الوطني وذلك وفقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية.

و تهدف الورشة إلى تسليط الضوء حول إمكانات الموارد المعدنية المتوفرة وعرض حصيلة المكامن المستغلة, حسب البيان.

كما يرمي هذا الحدث إلى التبادل الفعال بين مختلف الباحثين الجامعيين والمتعاملين الاقتصاديين, ومشاركة المعارف والخبرات حول استكشاف واستغلال الموارد المنجمية, وكذا إعداد ورقة عمل وتوصيات تؤدي إلى تحديد محاور البحث وتطوير القطاع المنجمي.

و خلال هذا اللقاء, سيتم تقديم عروض حول الموارد المنجمية الأساسية ذات القيمة المضافة, من طرف مجموعة من المتدخلين من أساتذة جامعيين وخبراء في مجال الجيولوجيا بصفة عامة والموارد المعدنية بصفة خاصة, وفقا للمصدر ذاته.

و ذكر البيان بأنه منذ الاستقلال تم إنجاز العديد من أعمال التنقيب الجيولوجي والمنجمي في إطار برامج متعددة وممولة من طرف الدولة, بالإضافة الى العديد من المشاريع الجيوعلمية بالتعاون مع باحثين جامعيين جزائريين.

كما أظهر الجرد المعدني الذي قامت به وكالة المصلحة الجيولوجية للجزائر بأن احتمال اكتشاف مواقع واعدة جديدة تبقى “جد مهمة” بالنظر الى المعطيات الجيولوجية والجيومعدنية للميادين الهيكلية للبلاد, وبالنظر, كذلك للتقنيات الحديثة للاستكشاف ابرزها المعالجة الجيولوجية والجيوكيميائية والجيوفيزيائية والوسائل التحليلية الأكثر تقدما اليوم, لذلك فإن إعادة النظر في بيانات الأمس بالتقنيات الحالية أصبح أمرا ضروريا, حسب المصدر ذاته.

“لقد حان الوقت اليوم لتقييم الأعمال المنجزة لكل مادة معدنية وفحص النتائج المتحصلة عليها, وتطوير برنامج الاستكشاف والاستغلال, وعليه اصبح ضروريا تقديم أول كتاب خاص بعلم المعادن (métallogénie) في الجزائر, لكل باحث, طالب جامعي أو مستكشف”, حسب البيان.