تنظيم تظاهرة “أيام تاريخ وصورة الجزائر” بالبرتغال بدءا من 5 يوليو القادم

وهران- ينتظر تنظيم تظاهرة “أيام تاريخ وصورة الجزائر” من 5 إلى 7 يوليو القادم بمدينة بورتو بالبرتغال بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال 61 للاستقلال، حسبما علم اليوم الأربعاء بوهران لدى جمعية الصداقة البرتغالية -الجزائرية للفنون والثقافة, صاحبة المبادرة.

ويتضمن برنامج التظاهرة إقامة معرض لصور شهداء ومجاهدي ثورة التحرير المظفرة وعرض فيلم وثائقي يتناول مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها الجزائر وتقديم محاضرة حول المحطات التاريخية لثورة أول نوفمبر 1954 إلى جانب التطرق إلى الانجازات التي حققتها الجزائر في المجال الثقافي خلال السنوات الأخيرة، وفق ما أبرزه لوأج الأمين العام للجمعية, الفنان سواق مختار من وهران.

كما برمج معرض للتعريف بالأزياء التقليدية على غرار “البلوزة الوهرانية” و”الكراكو العاصمي” و”الجبة القسنطينية” مع عرض تشكيلة متنوعة من الحلويات التقليدية الجزائرية، استنادا لذات الفنان الذي يعتبر أحد مؤسسي الجمعية.

وستتوج هذه التظاهرة الرامية إلى التعريف بتاريخ الجزائر و الترويج للتراث الوطني, بإقامة حفل فني تحييه كوكبة من الفنانين الجزائريين في طابع موسيقى الراي الذي صنفته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في قائمة التراث العالمي غير المادي للإنسانية.

للإشارة, تم تأسيس جمعية الصداقة البرتغالية-الجزائرية للفنون والثقافة الكائن مقرها ببورتو البرتغالية في نوفمبر الماضي ويترأسها عبد الكريم ديب, المقيم بذات المدينة, وهي تعمل على التعريف بتاريخ الجزائر المجيد و الترويج للتراث الثقافي والموسيقى الجزائرية، وفق ذات المصدر.

وتضم هذه الجمعية التي تحصلت على اعتمادها في فبراير الماضي من طرف المصالح المختصة بالبرتغال, خمسة أعضاء جزائريين و هم فنانون ثلاثة منهم مقيمين بالبرتغال و اثنين يقطنان بوهران، كما أضاف السيد سواق الذي يعد ملحنا ومؤلفا غنائيا.

اقرأ المزيد