تندوف / حمى مالطية: تسجيل أكثر من 50 حالة بقطعان المواشي منذ مطلع 2019 بالولاية

تندوف / حمى مالطية: تسجيل أكثر من 50 حالة بقطعان المواشي منذ مطلع 2019 بالولاية

 تندوف – سجلت ما يزيد عن 50 حالة لداء الحمى المالطية بقطعان المواشي بولاية تندوف خلال عمليات المراقبة الحيوانية وذلك منذ مطلع السنة الحالية ، حيث اتخذت التدابير الوقائية لمكافحة هذا المرض الحيواني ، حسبما علم اليوم الأحد لدى مصالح المفتشية البيطرية بالولاية.

و قد أحصيت معظم تلك الإصابات ببلدية أم العسل (170 كلم شمال الولاية )، بسبب اقتناء مواشي ( ماعز) من ولايات أخرى في إطار عملية دعم المربين الصغار، حيث تأكدت تلك الإصابات خلال عمليات التفتيش البيطري و أخذ عينات دم ، كما أوضح المفتش البيطري.


إقرأ أيضا:  المديرية العامة للبيطرة: استيراد 28 ألف طن من اللحوم الحمراء بين يناير ومايو 2019


و أعطت المصالح المعنية تعليمات للذبح الفورى للحيوانات المصابة ، إلا أن صعوبات عديدة واجهت أعوان البيطرة بسبب رفض المربين لهذا الإجراء ، رغم عمليات التحسيس التي رافقت هذه العملية الوقائية ، وفق ما ذكر السيد يوسف مقبل .

و تفيد إحصائيات مصالح البيطرة بولاية تندوف بأخذ ما يقارب 2.000 عينة دم و إجراء التحاليل عليها ، و التي سمحت باكتشاف تلك الحالات لداء الحمى المالطية لدى الحيوان (أكثر من 50 حالة إيجابية) .


إقرأ أيضا:    خنشلة: وزير الصحة يؤكد على تعزيز الوقاية من التهاب الكبد (س) والحمىالمالطية …


وتم تسخير كل الطاقم العامل بمفتشية البيطرية بما في ذلك البياطرة المتواجدين على مستوى المصالح الفلاحية ، حيث يبقى هاجس الوصول إلى كل نقاط تواجد المواشي مطروحا خاصة بالمناطق النائية و الحدودية التي تتطلب على الأقل فرقتين بيطريتين ، إلى جانب ضرورة مساهمة هيئات أخرى وجمعيات ، لضمان مراقبة ناجعة للصحة الحيوانية بالمنطقة.

للإشارة فقد عقدت عدة إجتماعات تنسيقية بحضور المربين من أجل دراسة وضعية انتشار مواشيهم ، وحول تنظيم عمليات التلقيح وإعطاء التعليمات الضرورية لتفادي تنقلها نحو المناطق الحدودية من أجل ضمان سلامتها، إلى جانب تعيين فرقة مشتركة بالتنسيق مع اللاجئين الصحراويين للقيام بالتلقيحات الضرورية .

اقرأ المزيد