تندوف: تعزيز مشروع استغلال خام الحديد بغارا جبيلات بشركتين صينيتين

تندوف: تعزيز مشروع استغلال خام الحديد بغارا جبيلات بشركتين صينيتين

تندوف – تعزز مشروع استغلال خام الحديد بمنجم غارا جبيلات (ولاية تندوف) بشركتين صينيتين باشرتا نشاطهما, اليوم الأربعاء, بحضور مسؤولي المؤسسة الوطنية للحديد والصلب (فيرال) والسلطات المحلية, حسبما علم لدى القائمين على هذا المشروع.

وأكد المدير العام لشركة فيرال, رضا بلحاج, في تصريح للصحافة لدى إشرافه على مراسم تنصيب شركتين عموميتين صينيتين لتعزيز مشروع استغلال مادة خام الحديد بمنجم غارا جبيلات, بأن ” تقنيات جديدة ستعتمدها هاتين الشركتين العالميتين رفقة شركة فيرال للحديد والصلب من أجل معالجة وفصل مادة الفوسفور عن الحديد”.

وأشار ذات المسؤول إلى أن ”هذه الخطوة الميدانية الهامة التي ستسعى من خلالها السلطات العمومية وعلى رأسها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, إلى تجسيد مشروع تثمين خام الحديد بغارا جبيلات بهدف الوصول إلى معالجة ما يقارب 50 مليون طن من خام الحديد, والتي سيتم نقلها إلى شمال البلاد انطلاقا من بشار التي ستحتضن مصنع لمعالجة وإنتاج ما يناهز 10 مليون طن من مركز خام الحديد مع الشريك توسيالي الجزائر”.

وأضاف السيد بلحاج في هذا الصدد بأن “هناك مشروع آخر بولاية النعامة لإنتاج الحديد و الصلب مع الشريك الصيني, والذي يهدف إلى إنتاج ما يعادل 09 مليون طن”, مبرزا بأن “كل هذه المصانع سيتم تموينها من المشاريع التي ستنجز بولاية تندوف من أجل المعالجة الأولية لخام الحديد”.

وسخرت من جهتها السلطات الولائية كل الإمكانيات التي من شأنها تسهيل تجسيد هذه المشاريع في آجالها التي حددتها السلطات العليا للبلاد, من خلال تحضير الأرضيات التي ستحتضن هذه المشاريع وكذا مختلف الشبكات المرتبطة بالمشروع, وفق ما أشير إليه .

اقرأ المزيد