تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح

تمويلات دولية: افتتاح أشغال الجمعيات السنوية للبنك الافريقي للتنمية بنيروبي تحت شعار الاصلاح

الجزائر – انطلقت أشغال الجمعيات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية, اليوم الاثنين بنيروبي (كينيا), بمشاركة أزيد من 3 الاف مندوب حضروا من اجل مناقشة اصلاح المنظومة المالية العالمية كضرورة من أجل تسريع التحول الاقتصادي في افريقيا.

ويرأس الوفد الجزائري بهذا الحدث الذي يصادف الذكرى ال60 لإنشاء هذه المؤسسة المالية الافريقية, وزير المالية, محافظ الجزائر بالبنك الافريقي للتنمية, السيد لعزيز فايد, بصفته ممثلا لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون.

وسيتناول المشاركون في أشغال هاته الجمعيات السنوية التي تمتد على مدار خمسة أيام, الوسائل الكفيلة بتسريع التحول الهيكلي لاقتصادات افريقيا كطريقة ناجعة لبلوغ اهداف التنمية, اعتمادا على هيكلة جديدة للمنظومة المالية العالمية.

ويتضمن برنامج اليومين الاوليين أشغال تنظيمية, تتخللها العديد من اجتماعات مجلس محافظي البنك مخصصة لدراسة حصيلة البنك الافريقي للتنمية والمصادقة عليها, وكذا للمصادقة على تقارير الوضع المالي والتقارير السنوية, وكذا مباحثات حول الاولويات الاستراتيجية للبنك, اضافة الى مواضيع اخرى.


إقرأ أيضا:   البنك الإفريقي للتنمية: إصلاح الهيكل المالي العالمي محور الاجتماعات السنوية من 27 إلى 31 مايو في نيروبي


وخلال اليوم الثالث للجمعيات السنوية, سيتم عقد جلسة مخصصة للحوار الرئاسي, حيث سيتمكن رؤساء الدول والحكومات المدعوين (أو ممثليهم), من تبادل الآراء حول موضوع “”تحول إفريقيا: مجموعة البنك الإفريقي للتنمية وإصلاح الهيكل المالي العالمي”.

كما ستعقد جلسة علنية رفيعة المستوى خلال اليوم الرابع, مخصصة لتقرير البنك الافريقي للتنمية حول “الافاق الاقتصادية في افريقيا 2024”, اضافة الى اجتماع مخصص لإصلاح الصندوق الافريقي للتنمية (فرع البنك الافريقي للتنمية).

ومن المرتقب ان تختتم أشغال الجمعيات السنوية لمجموعة البنك الافريقي للتنمية يوم الجمعة المقبل, وذلك بعد فعاليات هامة حول “تمويل التحول الافريقي في ظل تحول النظام المالي العالمي” و “الثروة الخضراء للأمم”.

تأسس البنك الافريقي في سبتمبر 1964, وكانت الجزائر من  الدول المؤسسة لهذه المؤسسة المالية متعددة الجنسيات, والتي تهدف الى دعم النمو الاقتصادي والمساهمة في التطور الاجتماعي والاقتصادي للدول الافريقية.

ويتكون المجمع الذي يقع مقره في أبيدجان (كوت ديفوار), من ثلاث مؤسسات: البنك الافريقي للتنمية والصندوق الافريقي للتنمية (1972) والصندوق الخاص بنيجيريا (1967).

وبلغ رأس مال البنك أزيد من 240 مليار دولار مع نهاية سنة 2022, كما يضم 81 عضو مساهم: 54 دولة افريقية و27 دولة غير افريقية.

ومنح البنك بين سنة 1967 (سنة البداية الفعلية للنشاطات المالية) وسنة 2022, 6575  قرض ومنحة, بما يقارب 167 مليار دولار.