تمنراست: التأكيد على أهمية إستخدام اللغة الأمازيغية والمتغير التارقي محليا

تمنراست – أبرز الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد, اليوم الأحد بولاية تمنراست, أهمية ترقية استخدام اللغة الأمازيغية و المتغير التارقي بالتحديد باعتبار ذلك عاملا يدعم صون الوحدة الوطنية.

وأوضح السيد عصاد خلال مداخلة له بجامعة أمين العقال الحاج موسى أق خموك في إطار زيارته لولاية تمنراست أن تدعيم عملية إستخدام “اللغة الأمازيغية يثري الهوية اللسانية كما يسهل التواصل, ويدعم صون الوحدة الوطنية”, وهو ما يساهم كما أضاف ”في بناء مجتمع ووطن آمن”.

وأبرز السيد عصاد في تدخله أن آخر الدراسات في علم الإقتصاد توضح بأن “المجتمعات التي تتمتع بتنوع ثقافي تميل إلى أن تكون أكثر إبداعا وقدرة على مواجهة مختلف التحديات”, معتبرا في ذات الوقت ”أن الأمن الإجتماعي و الهوياتي هو أساس أي ازدهار إقتصادي, ويوفر بيئة مستقرة تجذب الإستثمارات وتساعد على النمو في سياق مشروع حضاري وطني متكامل”.

ونوه الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بخطاب رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ورؤيته من أجل جزائر منتصرة لرسم أفاق واعدة في مختلف المجالات الحيوية للبلاد على غرار تدعيم وصون مكونات الهوية الوطنية كاملة متكاملة ومنسجمة, غير منقوصة, مثلما هي محفوظة ومدرجة في القانون الأسمى للدولة (الدستور)”.

كما أكد على أهمية “مواصلة العمل على إيجاد أنجع السبل لتثمين التراث اللامادي الأمازيغي المعبر عنه بالمتغير المحلي-التارقي”.

وعن مشروع خاص بقاموس مرتبط بالمتغير الأمازيغي التارقي, أعلن السيد عصاد أنه “سيتم مستقبلا تنصيب فوج عمل خصيصا لهذا المشروع والذي ستؤطره كفاءات علمية محلية تتكون من أساتذة و طلبة قسم اللغة و الثقافة الأمازيغية لجامعة تمنراست,

وسيكون معزز بطاقم من بعض المختصين و الباحثين في هذا الحقل المعرفي”, مشيرا أيضا الى أن “هذه الخطوة ستكون مرفوقة بمنتدى تكويني لفائدة الفريق من أجل تجسيد المشروع وفق الأهداف المرجوة” . 

وفي مستهل زيارته لولاية تمنراست قام الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية بزيارة مكتبة جامعة أمين العقال الحاج موسى أق خموك, و معهد اللغة الأمازيغية, حيث شدد بالمناسبة على أهمية التنسيق مع المكتبة الوطنية الجزائرية من خلال تبادل المعطيات المتعلقة بالمؤلفات الأمازيغية.

كما عاين المدرسة الإبتدائية أمين العقال الحاج موسى أق خموك للوقوف على عملية التعميم التدريجي للأمازيغية على المستوى المحلي.

وضمن برنامج هذه الزيارة سيتم عقد لقاء تواصلي يجمع 53 أستاذا يزاولون تدريس مادة اللغة الأمازيغية في الأطوار التعليمية الثلاثة بغية مناقشة سبل ضمان جودة التعليم, وتكييف مقررات التدريس بالمتغير المحلي , قبل أن يشرف السيد عصاد على افتتاح نشاطات ورشات القراءة و الكتابة.

ويواصل الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية زيارته للولاية غدا الإثنين بزيارة مواقع أثرية على مستوى الحظيرة الثقافية للأهقار .