تمديد إجراءات الحجر الجزئي مع استئناف حركة وسائل النقل بين الولايات بالتدريج

تمديد إجراءات الحجر الجزئي مع استئناف حركة وسائل النقل بين الولايات بالتدريج - الجزائر

أعلنت الحكومة اليوم الخميس عن تمديد إجراءات الحجر الجزئي الـمنزلي لـ 15 يوما ابتداء من الجمعة 1 جوان 2021 في 29 ولاية

وجاء في بيان للوزارة الأولى أن تدابير الحجز الجزئي الـمنزلي تطبق من الساعة الثامنة مساءً إلى غاية الساعة الخامسة من صباح اليوم الـموالي، على الولايات التسع والعشرين الآتية: الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، سيدي بلعباس، عنابة، قالـمة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، معسكر، وهران، بومرداس، الطارف، تيسمسيلت، سوق أهراس، تيبازة، عين تموشنت، وغليزان.

ولا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات التسعة عشر الآتية: أدرار، الشلف، بشار، تمنراست، تيارت، الجلفة، سعيدة، سكيكدة، ورقلة، البيض، اليزي، برج بوعريريج، تندوف، الوادي، خنشلة، ميلة، عين الدفلى، النعامة، وغرداية.

وقررت الحكومة السماح بالاستئناف التدريجي لأنشطة النقل البري بين الولايات، بما في ذلك حركة الميترو والقطار وحافلات نقل المسافرين وسيارات الأجرة، وهذا بداية من الفاتح من جانفي.

بالمقابل، تمّ تمديد تحديد أنشطة الـمقاهي و الـمطاعم ومحلات الأكل السريع على البيع الـمحمول فقط، وتمديد إجراء تحديد أوقات نشاط بعض النشاطات التجارية ، وهذا في الولايات المعنية بالحجر.

كما يمكن الولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية، لاسيما إقرار أو تعديل أو ضبط حجر جزئي أو كلي يستهدف بلدية، أو مكانًا، أو حي أو أكثر، تشهد بؤرًا للعدوى.