تلقين التربية المرورية في الوسط المدرسي: بلعابد يجتمع بأعضاء اللجنة الوزارية المشتركة

تلقين التربية المرورية في الوسط المدرسي: بلعابد يجتمع بأعضاء اللجنة الوزارية المشتركة

الجزائر- اجتمع وزير التربية الوطنية، السيد عبد الحكيم بلعابد، اليوم الاثنين, مع أعضاء اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بإعداد برنامج التربية المرورية في الوسط المدرسي، والتي سيتم تلقينها ابتداء من الدخول المدرسي المقبل, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال هذا الاجتماع، أشار السيد بلعابد إلى أن إدراج تلقين التربية المرورية في الوسط المدرسي يدخل ضمن “تجسيد أحد الملفات المقررة في الدخول المدرسي (2023-2024) المسطر في مخطط عمل وزارة التربية الوطنية والمندرج في إطار عمل الحكومة لتنفيذ برنامج رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.

ويخص هذا الموضوع –مثلما أوضحه السيد بلعابد– تلاميذ كافة المراحل التعليمية الثلاثة بمؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة والمتخصصة، وهو الأمر الذي سيمكنهم من “معرفة قواعد حركة المرور وسبل الوقاية والأمن في الطرق ويسهم في غرس السلوكيات الحسنة وتنمية الوعي بمخاطر الطريق والتلوث البيئي الناجم عن استعمال وسائل النقل، وإرشادهم إلى استغلال تكنولوجيات الاتصال الحديثة للتبليغ عن حوادث المرور”.

كما قدم الوزير لأعضاء اللجنة “التوجيهات الكفيلة بالخروج باقتراحات عملية يتم اعتمادها كأنشطة بيداغوجية ونشاطات مكملة للمدرسة بداية من الموسم الدراسي المقبل”, يتابع المصدر ذاته.

يذكر أن هذا الاجتماع جاء تطبيقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 23-98 المؤرخ في 05 مارس 2023، الذي يحدد كيفيات تعليم قواعد حركة المرور والوقاية والأمن في المؤسسات التعليمية.

وتتشكل اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بإعداد برنامج التربية المرورية في الوسط المدرسي من ممثلي وزارات التربية الوطنية، الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الشؤون الدينية والأوقاف، النقل، الصحة، التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة وممثلين عن قيادة الدرك الوطني، المديرية العامة للأمن الوطني، المديرية العامة للحماية المدنية والمرصد الوطني للمجتمع المدني.