تكوين مهني (دورة أكتوبر): آلاف المتربصين الجدد يلتحقون بمؤسساتهم التكوينية بغرب البلاد

وهران – التحق اليوم الثلاثاء آلاف المتربصين الجدد بمختلف مؤسسات التكوين والتعليم المهنيين بولايات غرب الوطن برسم الدخول التكويني لدورة أكتوبر 2024 الذي شهد فتح عدة تخصصات جديدة تتناسب مع سوق العمل وخصوصيات التنمية المحلية.

وبوهران, التي أعطى بها وزير التكوين و التعليم المهنيين ياسين مرابي إشارة انطلاق هذه الدورة الجديدة, تم إحصاء أكثر من 13.000 متربص جديد لهذه الدورة مع إدراج تسعة تخصصات جديدة على غرار “التوزيع الصيدلاني” و”إنتاج زيت الزيتون” و “تحضير المواد الدسمة” و “متابعة الإنجاز في البناء” و “صيانة الطرقات” و “تركيب و صيانة أنظمة الإنذار بالفيديو” وغيرها.

وبتلمسان التحق أكثر من 16.000 متربص جديد بمختلف المؤسسات التكوينية حسب عبد الغني عامر رئيس مصلحة التكوين بمديرية القطاع الذي أشار أن هؤلاء المتربصين يتوزعون على 22 شعبة مهنية عبر 27 مؤسسة تكوينية فضلا عن برمجة 11 تخصصا جديدا منها “السياحة, خيار الإنتاج والتسويق” و”إنشاء وصيانة شبكة محلية” و” الزخرفة بالأزهار” و”تلبيس الجدران والسقوف” و “تحويل الحليب”.وبمعسكر استقبلت مؤسسات التكوين المهني أزيد من 9800 متربص جديد منهم أكثر من

2300 ضمن نمط التمهين وأكثر من 1500 متربص في التكوين الاقامي مع فتح في هذه الدورة خمسة تخصصات جديدة تتعلق ب”الفندقة خيار إيواء” و”التفصيل الصناعي” و”تقنيات استعمال تجهيزات السمعي البصري” و”الطرق والشبكات المختلفة” و”التقنيات الجديدة للسقي الفلاحي”.


إقرأ أيضا:  وزير التكوين والتعليم المهنيين يشرف بوهران على الدخول التكويني لدورة أكتوبر


وعرفت دورة أكتوبر بالبيض, والتي أشرفت على انطلاقها السلطات الولائية من مركز التكوين المهني والتمهين الشهيد بوقاشوش عبد القادر بعاصمة الولاية, التحاق أزيد من 9 آلاف متربص ومتمهن من بينهم أزيد من 5300 مسجلا جديدا موزعين على 26 مؤسسة تكوينية ومسجلين في أكثر من 130 تخصصا. ولتوسيع فرص التكوين تماشيا واحتياجات سوق العمل فقد تم فتح 47 تخصصا جديدا.

أما بتيسمسيلت فقد تقرر إدراج سبعة تخصصات جديدة برسم الدخول المهني لدورة أكتوبر 2024, منها زراعة النباتات الطبية والعطرية وميكاترونيك السيارات مع توفير مالا يقل عن 4400 منصبا بيداغوجيا.

وبالنعامة التحق 3200 متربصا جديدا بمقاعد التكوين المهني في 15 شعبة مهنية موزعين على 15 مؤسسة تكوينية تحصيها الولاية حسب مدير القطاع شايب الذراع أحمد الذي أوضح أنه تم فتح أربعة تخصصات جديدة تتمثل في ” الإعلام الآلي ومعلومات البراي” لذوي الاحتياجات الخاصة و”عون الوقاية و الأمن ” و”لوحات الحائط ثلاثية الأبعاد ” و” دهانات الكورال”.

أما بمستغانم فقد تم فتح سبعة تخصصات جديدة تتناسب مع المحيط الاقتصادي للولاية وتستجيب للاحتياجات المعبر عنها من قبل الفاعلين في سوق الشغل ولاسيما في الفلاحة والصناعة والسياحة والبناء عل غرار تخصصات “الصحة الحيوانية” و”العمل في المزرعة” و”تسيير وإدارة الفنادق” و”المسح الطبوغرافي” و”الكهرباء الصناعية” و غيرها.

وتم برسم الدخول المهني الجديد فتح أزيد من 6.000 مقعد بيداغوجي في مختلف الشعب والتخصصات المهنية من بينها 820 منصب في إطار التكفل بالمستفيدين من منحة البطالة.

كما سجلت ولاية غليزان التحاق أزيد من 5.000 متربص و متربصة عبر 26 مؤسسة تكوينية برسم هذه الدورة التي أعطى الوالي سامي مجوبي إشارة انطلاقها من مركز التكوين المهني و التمهين لخضر بوسروال بزمورة.

 وتميزت هذه الدورة بتخصيص 955 مقعد تكويني للمستفيدين من منحة البطالة في 13 شعبة مهنية و 74 تخصصا يوفرها القطاع.

وفيما يخص تيارت فقد بلغ عدد الملتحقين بالمؤسسات التكوينية ال29 عبر الولاية 12.143 متربصا منهم 3.434 جديدا يتوزعون على 82 تخصصا منها ستة جديدة تشمل مجالات الفلاحة والسياحة و الإعلام الآلي و الرقمنة.

كما تم إحصاء بولاية سيدي بلعباس 6.198 مسجل جديد لهذه الدورة بينما يواصل 2980 متربص تكوينهم في مختلف التخصصات, حسب مديرية التكوين والتعليم المهنيين.