تكوين مهني: إدراج تخصصات جديدة وإبرام اتفاقيات شراكة بجنوب البلاد

ورقلة – تميز الدخول المهني الجديد (دورة أكتوبر 2024)، يوم الثلاثاء بولايات جنوب البلاد، بإدراج تخصصات تكوينية جديدة وإبرام اتفاقيات شراكة بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين وعديد المؤسسات الاقتصادية والهيئات العمومية، بغية تلبية احتياجات سوق الشغل وتوفير مناصب للتمهين وتسهيل إدماج خريجي القطاع.

ففي ولاية ورقلة، حيث أشرفت السلطات المحلية على انطلاق هذه الدورة على مستوى معهد التعليم المهني ”الشهيد علاوي محمد” بعاصمة الولاية، تدعمت منظومة التكوين المهني بتخصصات جديدة في مسار التعليم المهني، على غرار كهروتقني وصيانة صناعية وتركيب وصيانة الأنظمة الهجينة ديزل-فولطا ضوئية. كما جرى فيما يتعلق بمسار التكوين المهني، فتح تخصص جديد آخر يتمثل في مطور تطبيقات متعددة المنصات.

وتم بنفس المناسبة، إبرام اتفاقية ثلاثية بين كل من قطاع التكوين والتعليم المهنيين ومديرية التشغيل ومجمع “كوسيدار”, تهدف إلى مرافقة مشروع إنجاز المستشفى الجامعي 400 سرير بورقلة، وذلك من خلال تكوين وكتعداد أولي 96 متمهنا في شعبة البناء والأشغال العمومية، استنادا إلى مدير القطاع بالولاية، أحمد بلخادم.

وستشمل عملية التكوين المتعلقة بهذا المشروع عديد التخصصات، التي من بينها مساح طوبوغرافي ومسير أشغال البناء والقولبة والتسليح والتركيب الصحي والغاز وتسيير الموارد البشرية والكهرباء المعمارية والتلحيم وغيرها، مثلما شرح السيد بلخادم.

وبولاية تيميمون، عرف هذا الدخول إمضاء اتفاقيات شراكة مع عدة هيئات ومؤسسات عمومية، على غرار غرفة الصناعة التقليدية والحرف ومؤسسة حماية واستصلاح الأراضي تخصص تكثيف بذور القمح والذرة الحبية، وذلك من أجل منح الفرصة للشباب لإجراء تربصات تطبيقية لتطوير مهاراتهم ميدانيا.

والتحق حوالي 1259 مسجل جديد بمراكز التكوين المهني المتواجدة بكل من أوقروت وتيميمون وشروين وتينركوك، والتي ضمت هذه السنة تخصصات جديدة وهي ميكانيك المسابر والكيمياء الصناعية وكهرباء المسابر وتسيير وإدارة الفنادق.

وبالمنيعة، تميزت هذه المناسبة بإمضاء قطاع التكوين والتعليم المهنيين بالولاية أربع (4) اتفاقيات مع عدد من القطاعات والشركاء الاجتماعيين.

ويشار إلى أن القطاع بالمنيعة عرف تسجيل في إطار دورة أكتوبر 2024, حوالي 2500 طالب وطالبة يتوزعون على خمس (5) مؤسسات تكوينية بالولاية، والتي توفر83 تخصصا منها 7 تخصصات أدرجت لأول مرة.

أما بالمغير، فقد اتسمت هذه الدورة التكوينية بفتح تخصصات ذات صلة بالفلاحة والفندقة والصيد البحري والسمعي البصري والبناء والأشغال العمومية وصناعة الأغذية الزراعية، وفق مدير القطاع، سليم كودمي.

وببشار، فقد جرى على مستوى المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني مبخوتي لحسن بعاصمة الولاية، التوقيع على اتفاقيتين للشراكة، الأولى بين قطاع التكوين والتعليم المهنيين والمجمع الصناعي ”أقروديف” المتخصص في المنتجات والعجائن الغذائية، فيما كانت الثانية بين القطاع والفرع المحلي للصيدلية المركزية للمستشفيات.

جدير بالذكر أن الدخول المهني الجديد في إطار دورة أكتوبر 2024 والذي حمل هذه السنة شعار “التكوين المهني تمكين اقتصادي وحوكمة رقمية “, قد تميز أيضا بتنظيم عديد المعارض تركزت حول إبراز مقدرات القطاع ودوره في تحقيق النمو الاقتصادي وتمكين الشباب من اكتساب المعارف العلمية والمهنية التي تسمح لهم بولوج الحياة العملية.