تكوين: التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة الجزائر 1 ومخابر “أسترا زينيكا”

تكوين: التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة الجزائر 1 ومخابر "أسترا زينيكا"

الجزائر- تم اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة الجزائر 1 1 “بن يوسف بن خدة” ومخابر “أسترا-زينيكا” الانجليزية-السويدية من أجل تعزيز التكوين والتوجيه المهني في ميدان الصناعة الصيدلانية.

ووقع على هذه الاتفاقية كل من رئيس جامعة الجزائر 1, السيد فارس مختاري, وعميد كلية الصيدلة, البروفيسور رضا جيجيك, والمدير العام لمخابر “أسترا زينيكا”, السيد فؤاد بغلي, بحضور إطارات كليتي الطب والصيدلة.

وأكد الاستاذ مختاري بالمناسبة, أن هذه الاتفاقية تدخل على غرار التي سبقتها, في إطار التعاون بين الجامعة ومخابر البحث العلمي والمؤسسات الاقتصادية, من أجل “تثمين التكوين النظري بالكليات والتطبيقي بالمخابر والمؤسسات الأخرى”.

وأشار في هذا الإطار, إلى أن أهم التوجيهات التي ارتكز عليها التعليم العالي تتمثل في التوجه نحو المؤسسات الناشئة وحاضنات الأعمال,  الأمر الذي “لا يتحقق –حسبه– إلا بالتنظيم المحكم والميداني بالكليات” وهو ما تسعى إلى تجسيده وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي واقتصاد المعرفة المؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة.

كما أكد حرص الدولة على تكوين صيادلة باحثين بإمكانهم صناعة الأدوية من أجل تحقيق الأمن الصحي, مشيرا إلى أن المرحلة التي مرت بها الجزائر خلال تفشي وباء  كورونا أثبتت “النقص” الذي كان مسجل في بعض الأدوية والذي وجب تداركه, وذلك عبر عدة إجراءات تمثلت في فتح كلية الصيدلة وأقسام في العلوم الصيدلانية.

ومن جانبه, رحب الرئيس المدير العام لمخابر”أسترا زينيكا” بالتوقيع على هذه الاتفاقية والعمل مع الجمعيات العلمية لتطوير البحث  بالجزائر, مؤكدا أن هذه الشراكة التي تدخل في اطار تعزيز التكوين التطبيقي “تدعم كذلك العلاقة بين المؤسسة والجامعة تعود بالفائدة على الطالب والجامعة”.

اقرأ المزيد