تكنولوجيا الصحة: إبرام اتفاقية بين مجمع “كوندور” وجامعة سعيدة ومؤسستين ناشئتين

تكنولوجيا الصحة: إبرام اتفاقية بين مجمع "كوندور" وجامعة سعيدة ومؤسستين ناشئتين

 وهران – أبرمت, اليوم الأربعاء بوهران, اتفاقية شراكة بين مجمع “كوندور” وجامعة “الدكتور مولاي الطاهر” لسعيدة والمؤسستين الناشئين “ديجيروتز-اكس-ار” و”اناتوميس” للعمل المشترك في تطوير حلول تكنولوجية في مجال الصحة.

وقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش الصالون الدولي للصحة “سيمام” الذي افتتح اليوم بمركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” لوهران. من طرف كل من محمد صالح دعاس نائب المدير العام لمجمع “كوندور”, و نائب عميد جامعة سعيدة, مداح اسحاق, وممثلي المؤسستين الناشئتين شيالي حكيم (اناتوميس) وغربي رشيد (ديجيروتز-اكس-ار).

وقال السيد دعاس في تصريح للصحافة بالمناسبة أن هذه الاتفاقية ترمي إلى وضع اطار للتعاون مع المؤسستين الناشئتين المذكورتين وجامعة سعيدة, من أجل تطوير حلول ومشاريع في مجال الصحة, حيث يوفر مجمع “كوندور” الوعاء التقني.

وأشار إلى أن هذه الأطراف الأربعة قد نجحت في تطوير مشروع أول يخص طاولة تشريح افتراضية, مصنوعة في الجزائر, حيث تكفل “كوندور” بالهاردوير فيما طورت “ديجيروتز” السوفتوير, أما “أناتوميس” فقد أخذت على عاتقها الجانب الطبي.

وأعتبر نفس المسؤول, من جهة أخرى, هذا المشروع الذي يعتبر أول مشاريع مجمع كوندور في مجال الصحة, بمثابة الخطوة الأولى في هذا المجال مما سيساعد على اقتحام مجالات أخرى.

وستعكف جامعة “الدكتور مولاي الطاهر” لسعيدة على استعمال هذه الطاولة كوعاء بيداغوجي في تدريس التشريح لطلبة الطب, حسب نائب عميدها مداح اسحاق, الذي أبرز أن استعمالها سيفتح المجال لتطويرها واقتراح تعديلات و اضافات.

وأشار البروفيسور غربي بالمناسبة إلى أن هذه الطاولة تم تطويرها بمهارات جزائرية 100 بالمائة وبنسبة ادماج تتجاوز 90 بالمائة, مؤكدا أنه سيتم إثراؤها مستقبلا بعد استخدامها في جامعة سعيدة.

اقرأ المزيد