تكنولوجيات رقمية: وكالة ترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية تبرم اتفاق شراكة مع مجمع سيسكو

الجزائر – وقعت وكالة ترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة مع شركة سيسكو سيستم، وهو مجمع دولي مختص في أجهزة الشبكات، على بروتوكول تعاون في مجالات مهن الشبكات الرقمية من خلال إنشاء أكاديمية سيسكو جديدة في الجزائر.

ووقع الاتفاقية بالأحرف الأولى، المديرة العامة لوكالة ترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية، كوثر حميتو والمدير الإقليمي لشركة سيسكو سيستم (الجزائر وتونس) كريم سيد أحمد على مستوى الحظيرة التكنولوجية “تكنوبارك” بسيدي عبد الله (الجزائر).

وفي ختام حفل التوقيع، أكدت السيدة حميتو إن افتتاح أكاديمية سيسكو سيسمح للطلاب و المختصين في المعلوماتية و الإدارات والخبراء في أمن الشبكات بالحصول على شهادة مهنية.

وبهذه المناسبة، تم توجيه نداء للطلاب ومهندسي الاعلام الألي وأصحاب المشاريع و كذا الإدارات للتقرب من الحظيرة الإلكترونية من اجل الاستفادة من الدعم الفني والقانوني الذي تقدمه وكالة ترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية من اجل الحصول على شهادة.

من جانبه، أكد المسؤول الإقليمي لنظام سيسكو، السيد سيد أحمد، أن هذه الشراكة ستسمح بنقل التقنيات مشيراً إلى أن كفاءات سيسكو ستوضع تحت تصرف وكالة ترقية وتطوير الحظائر التكنولوجية والتي ستكون لها برامج لفائدة الشركات العامة والخاصة وكذلك الشركات الناشئة التي قدمت ملفاتها إلى الوكالة.

بالإضافة إلى ذلك أعلن عن برنامج خاص بالشركات الناشئة يتيح لهم التواصل مع مختبرات سيسكو الدولية والوصول إلى البيانات الفنية والتكنولوجية المجانية التي تسمح لهم بتطوير مشاريعهم.

وستمتد هذه الشراكة أيضًا إلى التعاون الأكاديمي والصناعي في مجالات الأمن السيبراني والشبكات الذكية والابتكار، وفقا للسيد سيد أحمد.

كما أكد في ذات السياق “أن توقيع مذكرة التفاهم هذه سيرفع عدد أكاديميات سيسكو الوطنية الموجودة في الجزائر إلى 68 مع اعتماد 7،900 طالب من هذه الأكاديميات”، مضيفا أن الهدف هو الوصول إلى 10000 طالب.

و اشار السيد سيد احمد الى أن “هذه الشراكة تسمح للطلبة بان يتكونوا على نفس العتاد الموجود في المؤسسات و التكنولوجيات الحديثة اضافة الى منحهم فرصا للعمل في مؤسسات تبحث عن كفاءات ذات تكوين عالي”، مضيفا أن سيسكو الجزائر يضمن استمرارية نشاطات بعض المؤسسات الاقتصادية خلال فترة الحجر الصحي.

و بادرت سيسكو الجزائر الى اقتراح مساعدات “مجانا” للمؤسسات حتى تسمح لها بالحفاظ على نشاطها من خلال العمل من المنازل مع ضمان الولوج الآمن لكل المعلومات المتاحة على مستوى المؤسسة.         

و لهذا، تابع السيد سيد أحمد، “عرضنا على المؤسسات منصات مجانية لمدة أربعة أشهر تقريبا مما مكنها من اجراء اجتماعاتها الدورية بتقنية التحاضر عن بعد ناهيك عن الولوج الى المعلومات من خلال الهواتف الذكية او الحواسيب”.

و عرضنا نفس الخدمات على بعض الجامعات مثل باب الزوار التي تقدم دروسا عن بعد لفائدة 60.000 طالب انهوا سنتهم الجامعية خلال الأشهر الأربعة الأخيرة.

و تتواجد “سيسكو سيستام” بالجزائر منذ 16 سنة و هي شركة اعلام آلي متخص صة في عتاد شبكات الاعلام الآلي كما توجهت منذ سنة 2009 إلى التخصص في الخوادم (سيرفر).