تقديم العرض الجديد “الحلقة” تكريما لعبد القادر علولة بالعاصمة

الجزائر – تم أمس الاثنين بالعاصمة عرض “الحلقة” وهي مونتاج مسرحي مستمد من مسرحيات عبد القادر علولة (1939-1994) تكريما لهذا الرجل والكاتب المسرحي الذي ترك بصمته في المسرح الجزائري بممارسة فريدة مستلهمة من عدة أشكال من التعابير المحلية.

ويأتي هذا الإنتاج الجديد للمسرح الجهوي لمدينة وهران الذي احتضنه المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” تكريما لعبد القادر علولة الذي اغتيل في 10 مارس 1994 و كذلك بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمسرح.

ويتناول عرض “الحلقة” الذي ألفه و أخرجه أحمد سفيان مقاطع من مسرحيات عبد القادر علولة منها ” لجواد” و “القوال” و ” اللثام” و “حمق سليم” و ” الخبزة”.

وتطرق هذا العرض الذي قدمه 19 ممثلا من هواة و محترفين إلى مقاطع ميزت العمل الوفير لعلولة الذي كان يهتم بالفنون الشعبية و اشكالها على غرار القوال والحلقة كقاعدة للبحث والتفكير.

وفي مشهد مجرد و بسيط يسيطر عليه السواد، قام ممثلون محترفون مثل أمينة بلحسين و مصطفى مراتية و أمير عراب بإحياء مقاطع من خمس مسرحيات تمكن من خلالها الجمهور التجول عبر أعمال علولة  التي تلامس جوانب مختلفة من الحياة الاجتماعية والسياسية لتلك الحقبة التي تطرق إليها الكاتب المسرحي.

وتميز العرض الذي كان مرفوقا بعزف موسيقي و أغاني من تأليف عبد القادر علولة و أداء رميساء شيخي و أورابح ياسين بأداء رائع للممثلين و الموسيقيين من بينهم عازف الكمان ناصر باي.

وقد اختار المخرج  “رؤية معاصرة” لخلق صور و الانتقال بين المقاطع المسرحية و الأغاني.

للعلم، قام الفنان و المخرج و الكاتب المسرحي عبد القادر علولة بتأليف وإخراج عدة عروض منها “الخبزة” و “حمام ربي” و “القوال” و ” لجواد” و “اللثام“.

ويفتح هذا العرض برنامج المسرح الوطني الجزائري الخاص بشهر رمضان الذي يستمر حتى 18 أبريل المقبل.

اقرأ المزيد