تغير المناخ: الجزائر تتلقى هبة من صندوق المناخ الأخضر

تغير المناخ: الجزائر تتلقى هبة من صندوق المناخ الأخضر

الجزائر – منح صندوق المناخ الأخضر هبة للجزائر قدرها 300.000 دولار لتمويل عملية تنفيذ المخطط الوطني للمناخ و مكافحة التغير المناخي, حسبما أكده  اليوم الاثنين إطار سام بوزارة البيئة و الطاقات المتجددة.

و اوضح المدير العام للبيئة و التنمية المستدامة, العايب نوار في مداخلته خلال ورشة لإطلاق مشروع “Readiness” (الجاهزية) بحضور وزيرة البيئة و الطاقات المتجددة, فاطمة الزهراء زرواطي ان “هذا الغلاف المالي سيساهم في خفض الانبعاثات الغازية”.

و أبرز السيد العايب ان مشروع “Readiness” هو عملية اطلقت سنة 2017 لوضع آليات من شأنها تنفيذ المخطط الوطني للمناخ.

و أضاف في ذات السياق قائلا ان هذا المشروع يرتكز أساسا على توظيف خبراء جزائريين و اجانب لتقديم المساعدة التقنية و المؤسساتية “صندوق المناخ الأخضر” علاوة على اعداد برنامج وطني يتماشى و الخطوط العريضة لهذه الهيئة.

كما سيسمح البرنامج باستحداث سلطة وطنية معينة و تقوية قدراتها المؤسساتية لتؤدي الادوار المنوطة بها تجاه الصندوق بنجاعة.


إقرأ أيضا:  القمة الأممية حول المناخ ببولونيا: الجزائر تدعو إلى توزان بين مصالح الدول 


و يعتبر صندوق المناخ الأخضر منصة عالمية للتمويل أسسته 194 حكومة و يهدف لتقليص و الحد من الانبعاثات الغازية في الدول السائرة في طريق النمو و مساعدة البلدان الهشة على التكيف مع آثار التغير المناخي.

من جهتها رافعت الوزيرة من اجل وضع استراتيجية لتجسيد الاهداف المناخية المتعلقة بتقليص الانبعاثات الغازية و هو احد العوامل المتسببة في الاحتباس الحراري.

و تأسفت الوزيرة لكون “الجزائر لم تتلقى لحد الآن التمويلات الممنوحة في إطار برامج مكافحة التغيرات المناخية نتيجة لعدم وجود منصة تحضيرية لهذه المشاريع”.

بدوره شدد الخبير الدولي في المناخ و التنمية المستدامة, سمير غريمس على “ضرورة التحكم في الاليات و تحضير البطاقات التقنية التي يجب ان تكون مطابقة لمعايير القبول بغية الحصول على التمويلات الدولية الخاصة بالمناخ”.

و اعتبر السيد غريمس ان اجراءات الحصول على التمويلات الخارجية “معقدة” و “طويلة”, مبرزا أن طلبات تمويل المشاريع تأخذ بعين الاعتبار اولويات الجزائر المصادق عليها في إطار المخطط الوطني للمناخ لا سيما تلك المتعلقة بالتكيف الزراعي و استعمال الموارد المائية.