تعليم عالي: السيد بداري يشرف على تسليم نماذج مبتكرة في مجال البحث العلمي

تعليم عالي: السيد بداري يشرف على تسليم نماذج مبتكرة في مجال البحث العلمي

الجزائر- أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، اليوم الثلاثاء، على تسليم أربعة نماذج مبتكرة تم تطويرها بمراكز البحث وتخص قطاعات الطاقة والمناجم، الصناعة والإنتاج الصيدلاني.

وخلال إشرافه على مراسم التسليم, بحضور وزير الطاقة والمناجم, محمد عرقاب, ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة, ياسين المهدي وليد، أوضح السيد بداري أن تسليم هذه النماذج يندرج في إطار”تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية المتعلقة بتطوير أجهزة الكشف عن التسربات, وذلك ضمن تنسيق وزاري بين القطاعات المعنية”, مشيرا إلى تسجيل 30 مشروعا نموذجيا تخص مختلف الميادين “سيتم تسليمها لاحقا”.

وأبرز في ذات المنحى أن ابتكار هذه النماذج يجسد “الدور الخدماتي” لمراكز البحث التابعة للقطاع من جهة، كما يعكس “التطبيق الفعلي لمسعى تثمين مخرجات البحث وجعل الجامعة مؤسسة اجتماعية تقدم خدمات للمجتمع”.

بدوره, أكد السيد عرقاب أن تسليم هذه النماذج سيمكن من “خلق تنافسية نوعية تعود بالمنفعة على المؤسسات الاقتصادية الوطنية وكذا نقل التكنولوجيا من مخابر البحث نحو التصنيع والتسويق”.

من جهته, ثمن السيد ياسين المهدي وليد مخرجات البحث العلمي, مشيرا إلى تسليم منتوجين يتعلقان بأجهزة استشعار غاز أحادي أكسيد الكربون تم تصنيعهما من قبل مؤسستين ناشئتين وبتجهيزات جزائرية 100 بالمائة.

وأشار إلى أن تسليم هذه النماذج يعد بمثابة فرصة للمؤسسات الناشئة من أجل “التعريف بمنتوجاتها وتسويقها وكذا الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة ما تعلق بحمايتهم من أخطار تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون للحد من هذه الآفة الخطيرة التي أودت بحياة الكثيرين”.

يذكر أن هذه النماذج القابلة للتصنيع والتسويق سلمت إلى الشركة الوطنية للكهرباء والغاز “سونلغاز”.

 

               

اقرأ المزيد